في ذكرى ميلاد خليل مرسي.. تعرف على أهم أعماله الفنية

في ذكرى ميلاد خليل مرسي.. تعرف على أهم أعماله الفنيةالفنان خليل مرسي

ثقافة وفنون21-9-2023 | 13:50

في مثل هذا اليوم الموافق 21 سبتمبر، تحل ذكرى ميلاد الفنان خليل مرسي، الذي قدم ما يقرب من 250 عملًا ما بين السينما والدراما والمسرح، ومن أبرز أعماله شخصية "الرئيس مرسي" في مسلسل (لن أعيش في جلباب أبي).

وفي السطور الآتية نستعرض لكم جزء من حياته الفنية:

خليل مرسي خليل سلطان، درس في كلية الزراعة ثم بعد إتمام دراسته في كلية الزراعة، درس فنون المسرح، قام بعمل دراسات عليا بعد ذلك، وقد حصل على الدكتوراة، وثم رأس قسم المسرح بجامعة 6 أكتوبر.

من أبرز الأعمال الدرامية التي شارك فيها خليل مرسي (ليلة القبض على فاطمة، مشرفة رجل لهذا الزمان، العراف، يوميات ونيس، وادي الملوك، سنوات الحب والملح، ملكة في المنفى، حق مشروع، الإمام المراغي، الطارق، فارس بلا جواد).

ومن الأعمال السينمائية التي شارك بها (حبك نار، الساحر، بلية ودماغه العالية، الإمبراطور، أمن دولة، امرأة هزت عرش مصر، الطيب والشرس والجميلة، زيارة السيد الرئيس).

أما الأعمال المسرحية التي شارك بها الفنان خليل مرسي (راقصة قطاع عام، أهلًا يا بكوات، سكة السلامة، كارمن، سكة السلامة 2000، لعبة الست، تكسب يا خيشة).

استمر خليل مرسي في أداء العمل العام بـ نقابة المهن التمثيلية على مدار 12 عامًا، وقبل وفاته بستة أشهر تقدم باستقالته، وأشار خلال تصريحات صحفية سابقة، إلى أنه تقدم لطلب الاستقالة لأن انشغاله بأداء مهام أمانة صندوق نقابة المهن التمثيلية يعوق تفرغه لأعماله الأخرى، سواء بمجال التمثيل، أو مجال التدريس في جامعة 6 أكتوبر، حيث كان يشغل منصب رئيس قسم المسرح بالجامعة، وأكد خليل مرسي على أنه لا توجد أي مشاكل بينه وبين أي عضو في النقابة، بل الأسباب تعتبر شخصية بحتة.

وفاته
توفي الفنان خليل مرسي يوم الثلاثاء الموافق 2014/8/5، عقب تعرضه لأزمة صحية حادة في القلب والمخ، داخل مستشفى السلام الدولي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2