فوائد مذهلة للعلاج المبكر لسمنة الأطفال

فوائد مذهلة للعلاج المبكر لسمنة الأطفالالسمنة لدى الأطفال

منوعات21-9-2023 | 16:31

أظهرت دراسة جديدة، أن علاج السمنة المبكر لدى الأطفال ناجح على المدى القصير والطويل، وأجرى الدراسة باحثون من معهد كارولينسكا في السويد، حيث عكفوا على مراقبة أكثر من 170 طفلاً تم تشخيص إصابتهم بالسمنة.

وتم استخدام عيادات الأطفال في منطقة ستوكهولم لإدراج الأطفال في الدراسة العشوائية المضبوطة عندما كانت أعمارهم تتراوح بين أربعة وستة أعوام.

ووزع الباحثون الأطفال وأولياء أمورهم بشكل عشوائي على واحدة من ثلاث حالات علاجية: العلاج القياسي، أو مجموعة دعم الوالدين، أو مجموعة دعم الوالدين مع دعم هاتفي للمتابعة.

عقد الأطفال وأولياء الأمور في مجموعة العلاج القياسية اجتماعات تركز على النظام الغذائي وممارسة الرياضة مع طبيب أطفال أو اختصاصي تغذية.

وركزت مجموعتا دعم الوالدين للأطفال على كيفية تعزيز الوالدين لأنماط الحياة الصحية في الأسرة بطريقة إيجابية.

ووفقًا لموقع "هندوستان تايمز"، قالت البروفيسور بولينا نوفيكا، المشاركة في علوم طب الأطفال: "مثل هذه المحادثات يمكن أن تركز على كيفية وضع الحدود، وكيفية تعليم الأطفال سلوكيات جديدة وكيفية التواصل مع مرحلة ما قبل المدرسة والجدات والجيران وغيرهم من البالغين في عالم الأطفال".

بعد حضور مجموعات دعم الوالدين، تم تخصيص مكالمة هاتفية للمتابعة بشكل عشوائي لنصف المشاركين.

تقول البروفيسور نوفيكا: "لقد أجريت دراسات على الأطفال الذين عولجوا من السمنة من قبل، لكن معظمهم تمت متابعتهم فقط بعد ستة أشهر أو سنة، لذلك ليس لدينا بيانات حول كيفية أداء الأطفال على مدى فترة أطول من ذلك".

وتشير الدراسة التي نشرتها هي وزملاؤها الآن إلى أن علاج السمنة المبكر له تأثير دائم.

وأضافت الخبيرة: "تحسن الأطفال في المجموعات الثلاث من حالة وزنهم وشهدوا انخفاضًا في درجة السمنة لديهم".

وتابعت: " الأطفال الذين حصل آباؤهم على دعم الوالدين، حققوا أفضل النتائج، خاصة أولئك الذين تلقوا أيضًا مكالمات هاتفية للمتابعة، كما وجدنا أن المزيد من الأطفال في هذه المجموعة الثالثة أظهروا تحسنًا ذا صلة سريريًا في حالة وزنهم يرتبط بصحة استقلابية أفضل، وهو ما أعني به مستويات أفضل من الدهون في الدم والجلوكوز".

وأكدت البروفيسور نوفيكا، أن معظم الآباء يعرف نوع الطعام الذي يجب عليهم تقديمه لأطفالهم.

وقالت "إنهم يعرفون هذا عادةً ولكن ماذا تفعل مع طفل يحب الطعام ويريد أن يأكل دائمًا، أو طفلًا جائعًا دائمًا؟ كيف يمكنك القيام بذلك دون جعل الطعام محظورًا؟"، مجيبة على التساؤل: "عليك أن تحاول بناء هيكل واضح في المنزل، هيكل يجعل الطفل يعرف أن الغداء في طريقه ويعرف أنه سيحصل على العشاء".

وأردفت: "لكن عليك أيضًا القيام بأشياء معًا لتقوية الروابط العائلية، مثل إشراك الطفل في الطهي، وإعطاء الطفل الخضار إذا كان جائعًا وعدم مكافأته بالطعام. ومن المهم أيضًا التأكد من أن الطعام لا يرتبط بالعواطف والإنجاز".

ولفتت إلى أنه على الرغم من صعوبة علاج السمنة، فإن الدراسة تظهر أن العلاج المكثف آمن وفعال للأطفال في سن ما قبل المدرسة، مؤكدة إن علاج الأطفال في هذا العمر أكثر فعالية بكثير مما لو بدأت علاجهم في سن المراهقة، حيث يتطلع بعض المراهقين إلى إجراء جراحة لعلاج البدانة، آملة في أن يتم تجنب ذلك من خلال العلاج المبكر.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2