وزير الخارجية المجري: العلاقات بين روسيا وأوروبا قد تعود إلى سابق عهدها بعد انتهاء أزمة أوكرانيا

وزير الخارجية المجري: العلاقات بين روسيا وأوروبا قد تعود إلى سابق عهدها بعد انتهاء أزمة أوكرانياوزير الخارجية المجري: العلاقات بين روسيا وأوروبا قد تعود إلى سابق عهدها بعد انتهاء أزمة أوكرانيا

عرب وعالم23-9-2023 | 00:46

اعتبر وزير الخارجية المجري، بيتر سيارتو، أن العلاقات بين أوروبا و روسيا قد تعود كما كانت عليه بعد النزاع في أوكرانيا.


وقال سيارتو بعد مفاوضات مع وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، على هامش مشاركتهما في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة: "بالطبع، يجب تحقيق السلام أولا. إذا كان هناك سلام، فأعتقد أن هناك أمل.


وأتذكر أن فكرة منطقة التجارة من لشبونة إلى فلاديفوستوك قد نوقشت سابقا. ويمكننا العودة إلى هذه الفكرة إذا عدنا إلى مبادئ الاحترام المتبادل. أود أن يحدث هذا، فهذه مصلحتنا المشتركة"، وفقا لـ « روسيا اليوم».


ووصف أجواء المفاوضات مع لافروف بالاحترام المتبادل، وأشار إلى أن بلاده تؤيد التوصل إلى تسوية دبلوماسية للوضع في أوكرانيا.


وأضاف: "أجواء مفاوضاتنا مع لافروف تتسم دائما بالاحترام المتبادل، وهذا هو ما نبني عليه سياستنا الخارجية. ونحن نواصل الإصرار على أن النزاعات يجب أن تسوى من خلال المفاوضات فقط، وإذا لم نتحدث مع بعضنا البعض، ولم ننخرط في حوار، فلن نتمكن من الأمل في السلام، وسيكون ذلك خطأ فادحا".


وتابع: "أخبرت الوزير لافروف أن المجر جارة لأوكرانيا ومهتمة للغاية بتحقيق السلام. المواطنون المجريون يموتون هناك أيضا. لذلك، هنغاريا مهتمة بوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن، لأن كل يوم جديد من الحرب يجلب المزيد من الضحايا والدمار. وظروف السلام اليوم أكثر ملائمة مما يمكن أن تكون عليه غدا".


وشدد على أن هنغاريا "لا تعتبر أنه يمكن التوصل إلى حل في ساحة المعركة، يجب التوصل إلى حل على الطاولة".


وشدد سيارتو، في سياق خطط الولايات المتحدة لتزويد أوكرانيا بدفعة أخرى من الأسلحة، على أن المجر هي الدولة الوحيدة في "الناتو" التي لا تزود أوكرانيا بالأسلحة، وهذا "موقف مبدئي".


كما سُئل وزير الخارجية المجري عما إذا كانت بلاده ستنضم إلى العقوبات ضد روسيا.


وردا على سؤال حول انضمام بلاده إلى العقوبات ضد روسيا، قال: "لا نرى أن العقوبات ناجحة، لقد فشلت. كان أحد الأهداف هو تركيع روسيا، والثاني هو تحقيق السلام. الآن هناك بالفعل الحزمة الحادية عشرة من العقوبات. نرى أن روسيا تواجه هناك عدد من الصعوبات، لكنها لم تركع، والسلام لم يصبح أقرب".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2