إحياء لـ"فنون القاهرة التاريخية".. افتتاح مهرجان "سماع" الدولي على مسرح السور الشمالي

إحياء لـ"فنون القاهرة التاريخية".. افتتاح مهرجان "سماع" الدولي على مسرح السور الشماليفعاليات مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية

ثقافة وفنون24-9-2023 | 00:19

انطلقت فعاليات مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، في دورته السادسة عشرة، الذي يترأسه الفنان انتصار عبد الفتاح، رئيس ومؤسس المهرجان على مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر، بحضور جماهيري كبير غير مسبوق، ومن المقرر أن تستمر فعاليات المهرجان حتى يوم 28 سبتمبر الجاري.

وأشار انتصار عبد الفتاح إلى مرور 16 عاما على تأسيس المهرجان الذي وضع فلسفته ومنهجا خاصا بمركز قبة الغوري منذ عام 2007، كمشروع ثقافي وفني دولي وخرجت منه أهم فرق فن السماع ورسالة سلام وليالي المقامات الروحية وإحياء فنون القاهرة التاريخية، وصولا إلى مهرجان "سماع" الذي أصبح له مكانة دولية جماهيرية كبيرة، وهي رسالة سلام إلى العالم تعبر عن شخصية مصر المتفردة بعمقها الثقافي والحضاري.

ونوه بأن المهرجان يشارك في فعالياته نحو 30 فرقة من مختلف الثقافات، وضيف شرف المهرجان الكونغوبرازفيل، وهي من أهم الفرق العالمية، وفي نهاية كلمته توجه بالشكر لكل من ساهم في تحقيق هذا الحلم الجميل.

يشار إلى أن الافتتاح كان بحضور د. وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية وقطاع الفنون التشكيلية ومجموعة من سفراء بعض الدول المشاركة ونخبة من الإعلاميين والصحفيين، وقدمت الحفل قيثارة عبد الفتاح.

ويقام المهرجان برعاية رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي، ودعم وزارة الثقافة برئاسة الوزيرة د. نيفين الكيلاني متمثلة في قطاعاتها المختلفة وبالتعاون مع وزاراة الآثار والسياحة والهيئة العامة للتنشيط ومؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب، وتحت شعار (رسالة سلام إلى العالم).

أضف تعليق