متوجهة إلى مصر.. وصول ثاني سفينة قمح أوكراني لتركيا

متوجهة إلى مصر.. وصول ثاني سفينة قمح أوكراني لتركياصورة أرشيفية

اقتصاد24-9-2023 | 14:57

وصلت سفينة "أوريات" المحملة بالقمح الأوكراني، اليوم الأحد، إلى اسطنبول عبر البحر الأسود، متوجهة إلى مصر، وهي ثاني سفينة تخرج من ميناء أوكرانيا محملة بالحبوب، من البحر الأسود؛ بسبب تهديدات موسكو بضرب أي سفن تنطلق من هذا البلد أو تتوجه إليه.

وأشارا موقعا "مارين ترافيك" و"فيسل فايندر" إلى أن هذه السفينة، تضم 17600 طن من القمح الأوكراني الموجه إلى مصر، وذلك عقب انسحاب موسكو منتصف يوليو الماضي، من اتفاقية الحبوب، التي وُقعت في يوليو 2022 في اسطنبول لإتاحة تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وكانت أبحرت سفينة تحمل 3000 طن من القمح وترفع أيضا علم جزر بالاو، وصلت الخميس الماضي، إلى اسطنبول بعدما أبحرت الثلاثاء من مرفأ تشورنومورسك، في محاولة من كييف لإقامة ممر مؤقت؛ لإرسال الحبوب الغذائية من خلاله إلى إفريقيا، للتصدي فيها لنفوذ روسيا التي وعدت بعض دول القارة هذا الصيف بتسليمها كميات من القمح مجانا، وهي: بوركينا فاسو، وزيمبابوي، ومالي، والصومال، وجمهورية إفريقيا الوسطى، وإريتريا، بالحصول على ما يتراوح بين 25 و50 ألف طن لكل منها بالمجان.

ويعد إنتاج روسيا و أوكرانيا من الحبوب الغذائية، مصدرا أسياسيا للأمن الغذائي العالمي، الذي حدث به عدة اضطرابات عقب الأزمة الروسية الأوكرانية، التي وقعت في فبراير 2022، وكذلك العقوبات الدولية المفروضة على موسكو.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2