من هن مرضعات الرسول؟

من هن مرضعات الرسول؟مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

الدين والحياة27-9-2023 | 18:57

كان من عادات كبار القبائل العربية في قريش وأشرافها في الجزيرة العربية قديماً أن يقوموا باستقدام مرضعات من البادية، معتقدين بذلك أنهم يربوا أبنائهم على العادات العربية الأصيلة كالشجاعة والإقدام والبلاغة والنباهة.
ويعتقد البعض أن حليمة السعدية هي الوحيدة التي أرضعت نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن في الحقيقة قد أرضعه أكثر من واحدة وهم:

١- أمه آمنة بنت وهب

إنَّ أول امرأةٍ قامت ب إرضاع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هي أمُّه آمنة بنت وهب ابن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرّة، زوجة عبد الله بن عبد المطلب.
وقد قامت آمنة بإرضاعِ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بضعةَ أيامٍ فقط.

٢- ثويبة مولاة عمه أبي لهب

بعد ذلك قامت جاريةُ عمِّه أبي لهبٍ بإرضاع النبي -صلى الله عليه وسلم- لبضعةِ أيامٍ أيضًا، واسمها ثويبة الأسلميةِ، وقد كان لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- إخوةٌ بالرضاع.

٣- حليمة بنت أبي ذؤيب السعدية
تعدُّ حليمة بنتُ عبدالله بن الحارث بن سعد بن بكر بن هوازن، زوجة الحارث بن عبد العزى من أشهر مرضعاتِ النبيِّ محمد -صلى الله عليه وسلم-؛ إذ إنَّها قامت بإرضاعه حتى أكمل فترة رضاعته كاملةً.

٤- امرأة من بني سعد كانت مرضعة لحمزة
المرضعة الرابعة للنبي -صلى الله عليه وسلم- كانت امرأة من بني سعد غير حليمة السعدية، وكانت حينها ترضع عمه حمزة -رضي الله عنه- فأرضعت الرسول -صلى الله عليه وسلم- معه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2