هل كثرة الاستغفار تغير الأقدار؟

هل كثرة الاستغفار تغير الأقدار؟الاستغفار

الدين والحياة2-10-2023 | 20:05

الاستغفار من أسباب نور القلب، ومن أسباب استجابة الدعاء، وكان الاستغفار من ورد سيدنا رسول الله ﷺ، الذي لا يغادره أبدًا، ولذلك ترى أهل الله، وهم يرشدوننا إلى الورد اليومي؛ بأنه لابد أن يبدأ بالاستغفار، نستغفر: مائة مرة، كل يوم، في الصباح، وفي المساء.

وجاء في الحديث: «مَنْ لزم الاستغفار، جعل الله له من همه فرجًا، ومن ضيقه مخرجًا، ورزقه من حيث لا يعلم»، لذا يقول الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء: «مَنْ أراد الدنيا فعليه بالاستغفار، وَمَنْ أراد الآخرة فعليه بالاستغفار».

قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: «نعم المداومة على الاستغفار يحقق للإنسان ما يرجوه؛ لأن الاستغفار ذكر ولجوء إلى الله سبحانه وتعالى، والله عز وجل في سورة نوح قال تعالى: فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، ونتيجة الاستغفار، يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا».

وأكد شلبي: وفي سورة هود قال سبحانه وتعالى على لسان هود عليه السلام: (وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَىٰ قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ)

وأكد أمين الفتوى: إذًا كثرة الاستغفار والمداومة عليها تحقق للإنسان ما يرجوه وما يسعى إليه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2