ما هي صلاة البردين وما أهميتها؟

ما هي صلاة البردين وما أهميتها؟الصلاة

الدين والحياة3-10-2023 | 21:50

فرض الله عز وجل الصلاة على المسلمين، وجعلها عبادة مقدسة لهم قال تعالى : "إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا “، وموقوتا تعني مفروضا، أي أن الصلاة فرض".

والمراد بصلاة البردين، كما أجمع جمهور علماء الدين، هما صلاتي الفجر والعصر، ومفرد بردين برد، والبرد عكس الحر، أي النسيم العليل البارد .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء البخاري، عن أبي موسى الأشعري، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من صلى البردين دخل الجنة"، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم خصها عن باقي الصلوات، في حديث ذكره قال فيه: "إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر" وفي آخر هذا الحديث " فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، فافعلوا".

أهمية صلاة البردين

1- وعد بدخول الجنة، لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ” من صلى البردين دخل الجنة ” .

2- وعد بتحريم دخول النار، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ” .

3- خصها رب العزة سبحانه وتعالى عندما أمرنا بالحفاظ على الصلاة، قال تعالى ” حافظوا على الصلوات و الصلاة الوسطى “، و الصلاة الوسطى هي صلاة العصر .

4- كما ذكر رسول الله الذي لا ينطق عن الهوى، عظمة صلاة الفجر خصوصا في جماعة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” من صلى الفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله ” .

5- صلاة البردين ستكون سبب ومكافأة لرؤية الله سبحانه وتعالى، كما ذكرنا في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر، فإن استطعتم ألا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا ” .

6- دعم من الملائكة، حيث ستشهد الملائكة لمن يصلي البردين، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبح والعصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله وهو أعلم كيف وجدتم عبادي فيقولون، تركناهم وهم يصلون، وأتيناهم وهم يصلون ” .

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2