رئيس دار الأوبرا: 38 حفلا لمهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور

رئيس دار الأوبرا: 38 حفلا لمهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهورالدورة الـ32 من مؤتمر ومهرجان الموسيقى العربية

ثقافة وفنون9-10-2023 | 16:13

قال الدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية، إن دار الأوبرا شكلت دائماً حائط صد لحماية الفن الراقي وكانت دائماً الحصن الأمين لتاريخنا الموسيقي والفني من خلال فعالياتها المختلفة.

وأعلن "داغر" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، بالمسرح الصغير لإعلان تفاصيل الدورة الـ32 من مؤتمر و مهرجان الموسيقى العربية والمقرر عقدها في الفترة من 20 أكتوبر الجاري حتى 2 نوفمبر المقبل، أن هذه الدورة مهداة إلى روح فنان الشعب الموسيقار سيد درويش، مؤكداً أن فعاليات المهرجان هذا العام ستكون استثنائية احتفالاً بمئوية المعهد العالي للموسيقى.

وأضاف "داغر" أن المهرجان سينظم خلال هذه الدورة 38 حفلاً ويستضيف 120 فناناً و61 باحثاً من 18 دولة عربية وأجنبية وهي مصر، سوريا، المغرب، لبنان، الإمارات، الأردن، تونس، سلطنة عمان، ليبيا، العراق، البحرين، الكويت، فلسطين، السودان، الجزائر، السعودية، أمريكا، ألمانيا، مشيراً إلى أن الحفلات ستقام على مسارح الأوبرا المختلفة (المسرح الكبير، الصغير، النافورة، معهد الموسيقى العربية)، إلى جانب مسرح سيد درويش وأوبرا دمنهور.

وأكد رئيس دار الأوبرا أنه من المقرر خلال حفل الافتتاح الذي يحتضنه مسرح النافورة، أن يتم تكريم 14 شخصية ساهمت في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي وهم الموسيقار عمر خيرت (مصر)، الملحن خالد البوسعيدي (سلطنة عمان)، المؤلف ممدوح سيف (السعودية)، المطرب فؤاد زبادي (المغرب)، الموسيقار وسام خصاف (العراق)، الدكتور محمد شبانة أستاذ الموسيقى الشعبية (مصر)، الدكتورة أنعام لبيب العميد الأسبق للمعهد العالي للموسيقى العربية (مصر)، فنان الخط العربي خليفة الشيمي (مصر)، الموسيقار صلاح الشرنوبي (مصر)، إسم المؤلف حسين السيد (مصر)، إسم الملحن أحمد الحجار (مصر)، إسم الموسيقار على عثمان (السودان).

وتشمل هذه الدورة فعاليات استثنائية بمناسبة مئوية معهد الموسيقى العربية، حيث تنظم دار الأوبرا احتفالية خاصة يوم 21 أكتوبر الجاري، وتنطلق من ساحة دار الأوبرا وتمتد إلى مبنى المعهد ويليها عرض التجربة الفنية نزهة النفوس للفنانة نانسي منير، وتتضمن استعراض لفن الغناء في القرن العشرين بالأصوات الأصلية بمصاحبة الأروكسترا.

ويناقش المؤتمر العلمي المصاحب للمهرجان 4 محاور هي الموسيقى العربية التقليدية وتنوع روافدها الثقافية، الأغنية العربية المعاصرة.. مصادر موسيقية متنوعة، الموسيقى الشعبية في العالم العربي..تنوع ثقافي ثري، الإبداع الموسيقى الفني المعاصر واستلهام الموسيقى العربية في العالم العربي وخارجه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2