ختام ناجح.. تفاصيل فاعليات منتدي الاستثمار والتمويل لصناعة الأدوية بالقاهرة

ختام ناجح.. تفاصيل فاعليات منتدي الاستثمار والتمويل لصناعة الأدوية بالقاهرةجانب من المنتدى

اقتصاد11-10-2023 | 10:15

اختتمت في القاهرة أمس فاعليات " منتدي الاستثمار والتمويل لصناعة الادوية" والذي عقد علي مدار يومي التاسع والعاشر من اكتوبر بتنظيم استراتيجي مشترك بين " البنك الافريقي للتنمية AFDB " و " جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة EABA برئاسة د يسري الشرقاوي، وتنوعت فاعليات اليومين بين محورين أساسيين على النحو التالي:

- منتدي استثماري مفتوح بحضور ومشاركة ٧٥ مشارك بين شركات ادوية كبري وبنوك وعرض فيه بنك التنمية الافريقي رحلة انجازاته للقطاع الخاص الافريقي ومدي استعداده الحالي والمستقبلي من خلال برنامج طموح لتمويل مميز للقطاعات الصناعية والتجارية الحيوية بهدف تنموي شامل لمصر ولدول القارة وتحديدا البدء بصناعة الأدوية.

- والمحور الثاني علي مدار يومين كان عبارة عن " عيادات استثمار" ..وهي فكرة مبتكرة محوكمة تضمن ان يقدم العميل من القطاع الخاص كل متطلباته التمويلية ويتم مناقشتها وفحصها في جلسة بها الفريق المصرفي والمالي المتخصص حتي يتم تحديد انجاه التمويل الامثل وتوجيه العميل للطريق الصحيح واختيار المجتازين للمعايير للحصول علي التمويل الأمثل.

وتعد عيادات الاستثمار في صناعة الدواء استكمالا للمنتدى والذى شارك فيه ٣٣ من كبار مصنعى الدواء واللقاحات بمصر، وعدد من البنوك الكبري و شركة الاستشارات التسويقية العالمية ،، كما تعد عيادات الاستثمار وسيلة مباشرة للتعرف واكتشاف المشاريع الجاهزة للتمويل.

وقد شارك في العيادات ٧ شركات ادوية كبري اجتازت بنجاح شروط التأهل للعيادة ودخلت بؤرة اهتمام البنك الافريقي للتنمية استعدادا للعمل المشترك و تحديدا مجموعة. شركات منها مينافارم، بايوجينركس، الاندلس للدواء، اورغانكس، ايوجي، واتكو، وقدمت هذه الشركات مشاريعها المقترحة للتمويل من بنك التنمية الافريقي وبنك التنمية الاسلامي والبنك الاهلي المصري. وتهدف المشاريع لزيادة انتاج الدواء المحلي ليغطي السوق المحلي والاسواق الافريقية.

ومن جانبه صرّح السيد عبدالرحمن دياو مدير مكتب مصر لبنك التنمية الاقريقي أن مصر يمكنها ان تقترض من بنك التنمية الافريقي ما لا يقل عن ٥٠٠ مليون دولار سنويًا للقطاع الخاص المصري والاولوية للقطاعات الهامة منها قطاع الصناعة ويهمنا قطاع الادوية واننا نسعي بكل جهد ان يحقق البنك مع القطاع الخاص المصري شراكات مثمرة لكل الاطراف الامر الذي يحقق سياسة البنك العليا ونستطيع نقله الي عدد من الدول والبلدان الافريقية كنموذج في تمويل الصناعات الهامة داخل القارة.

واكد الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الافارقة بان هذا الحدث الاول من نوعه جاء نتيجة جهد من طرفي العلاقة وتتويجا للتعاون الجاد الفاعل بين احد اعرف البنوك والمؤسسات التمويلي الافريقية وبين احد اهم منظمات الاعمال والمجتمع المدني قي القارة ونشاطنا المتميز هو الذي جعلنا جديرين بهذه الشراكات الاستراتيجية الهامة ،، واننا نتطلع الي توسيع دائرة التعاون لتنتقل من مجال الصناعات الدوائية الي قطاع الصناعات الاخري المتوالية وعلي التوالي ونستهدف ايضا ان يتم ذلك في مصر والعديد من الدول ذات العلاقة والجاهزة في القارة فالهدف التنموي الشامل للقطاع الخاص بالقارة هو احد اهم اولوياتنا.

وصرّحت د عبده مختار مدير تنمية المشروعات الصناعية والتجارية بالبنك الافريقي للتنمية، باننا ننفذ خطة طموحة نحاول بها الوصول الي القطاع الخاص الصناعي وتقديم الحلول المتكاملة من اجل تعظيم الاستفادة، الأمر الذي نثق تماما بان هذا هو احد اهم الطرق والدعم الأمثل لقطاعات الصناعة التي تؤسس لتجارة حقيقية وتلبية احتياجات القارة.

وأشارت د. غادة أبوزيد الخبير والمسئول للمشروعات الصناعية والتجارية ومسئول التنسيق للحدث بان بنك التنمية الافريقي سيستثمر بما لا يقل عن ٣ مليار دولار لتنمية قطاع صناعة الدواء في افريقيا. ومصر تعتبر من الدول ذات الجاهزية العالية لتصبح مركز اقليمي للتصنيع والتصدير الى كافة دول القارة وابعد من ذلك.

وأوضحت غادة أبوزيد بان تمويل بنك التنمية الافريقي في شكل قروض طويلة الاجل بين ١٠ إلى ١٥ عام مع فترة سماح تعادل ٣ سنوات وذلك للمشاريع الكبري لبناء وتوسعة مصانع الدواء التي تحتاج الى ميزانية تساوي او اكثر من ٣٠ مليون دولار ليستثمر البنك ما اكثره ٣٣٪؜ من قيمة المشروع عن طريق ما يعرف بالاستثمار في المشاريع "project finance” بالاضافة لذلك يمول البنك الشركات ذات توسعة بما لا يكثر عن ٥٠٪؜ من استثمار الشركة ويعتمد هذا التمويل على ميزانية وقائمة الدخل لدى الشركة وهذا يعرف بتمويل الشركات "corporate finance”.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2