تقرير: تمويل بنوك التنمية المتعددة الأطراف للمناخ يقارب 100 مليار دولار خلال عام 2022

تقرير: تمويل بنوك التنمية المتعددة الأطراف للمناخ يقارب 100 مليار دولار خلال عام 2022بنوك التنمية المتعددة الأطراف للمناخ

اقتصاد12-10-2023 | 22:04

كشف تقرير مُشترك لبنوك التنمية المتعددة الأطراف "MDBs" نُشر اليوم الخميس، أن تمويل هذه البنوك للمناخ وصل إلى مستوى قياسي جديد في عام 2022، حيث وصل على مستوى العالم إلى ما يقرب من 100 مليار دولار، ارتفاعًا من 82 مليار دولار في عام 2021.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يجتمع فيه ممثلو البنوك في مراكش بالمغرب لحضور الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك و صندوق النقد الدوليين، حيث يعد توسيع نطاق ال تمويل العام للمناخ، ولا سيما للاقتصادات المنخفضة والمتوسطة الدخل، أحد البنود التي تتصدر جدول الأعمال.

كما أفاد التقرير بأن إجمالي حجم ال تمويل العالمي المعبأ من القطاع الخاص بلغ 69 مليار دولار، ارتفاعًا من 41 مليار دولار في عام 2021.

وأشار التقرير إلى أنه في عام 2022، تم تخصيص 60.7 مليار دولار من تمويل المناخ من بنوك التنمية المتعددة الأطراف للاقتصادات منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل، منها 38.0 مليار دولار، أو 63 في المائة من هذا الإجمالي، ل تمويل التخفيف من آثار تغير المناخ و22.7 مليار دولار، أو 37 في المائة من هذا المجموع، ل تمويل التكيف مع تغير المناخ، وبلغ حجم ال تمويل الذي تم حشده من القطاع الخاص 16.9 مليار دولار.

وفي عام 2022، تم تخصيص 38.8 مليار دولار للاقتصادات ذات الدخل المرتفع منها 36.3 مليار دولار، أو 94 في المائة، ل تمويل التخفيف من آثار تغير المناخ، و2.5 مليار دولار، أو 6 في المائة، ل تمويل التكيف مع تغير المناخ وبلغ حجم ال تمويل الذي تم حشده من القطاع الخاص 51.9 مليار دولار.

وبفضل أحجام تمويل المناخ القياسية لعام 2022، تجاوزت بنوك التنمية المتعددة الأطراف للعام الثاني على التوالي أهداف تمويل المناخ لعام 2025 التي حددتها لنفسها في قمة العمل المناخي التي عقدها الأمين العام للأمم المتحدة في عام 2019 وشمل ذلك تقديم إجمالي جماعي متوقع قدره 50 مليار دولار للمناخ ل تمويل الاقتصادات المنخفضة والمتوسطة الدخل، بما لا يقل عن 65 مليار دولار من تمويل المناخ على مستوى العالم، مع توقع مضاعفة تمويل التكيف إلى 18 مليار دولار؛ وتعبئة موارد من القطاع الخاص بقيمة 40 مليار دولار.

ومقارنة بأحجام عام 2019، زاد تمويل المناخ من بنوك التنمية المتعددة الأطراف لعام 2022 للاقتصادات المنخفضة والمتوسطة الدخل بنسبة 46 في المائة "2019، 41.5 مليار دولار" و تمويل المناخ العالمي من بنوك التنمية المتعددة الأطراف بنسبة 62 في المائة "2019، 61.6 مليار دولار".

وقال هاري بويد كاربنتر، المدير الإداري لاستراتيجية المناخ وتنفيذها في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، "يسعدنا أننا تجاوزنا هدف الـ 50 مليار دولار في الاقتصادات المنخفضة والمتوسطة الدخل للعام الثاني على التوالي، وفي هذا الوقت الذي يشهد كوارث مناخية، انتقلت الإجراءات الرامية إلى مكافحة تغير المناخ إلى مقدمة ومركز أجندات بنوك التنمية المتعددة الأطراف".

وأضاف، أن " نموذج تشغيل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ثلاثة أرباع القطاع الخاص وربع القطاع العام يسمح لنا بالمشاركة بشكل وثيق مع مجموعة واسعة من الجهات الفاعلة في القطاعات المالية والحقيقية من خلال توفير تمويل التخفيف والتكيف وتحفيز تمويل كبير من القطاع الخاص".

وارتفع تمويل المناخ الخاص بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لعام 2022 للاقتصادات المنخفضة والمتوسطة الدخل إلى 4.3 مليار دولار من 3.9 مليار دولار في عام 2019، وبالنسبة للاقتصادات ذات الدخل المرتفع وصل إلى 2.5 مليار دولار مقارنة إلى 1.1 مليار دولار في عام 2019، وزاد تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للمناخ لعام 2022 بنسبة 35 في المائة عن عام 2019 ليصل إلى 6.8 مليار دولار في عام 2022، وبلغ إجمالي ما قام البنك بتعبئته من القطاع الخاص لل تمويل المناخي 10 مليارات دولار.

وبصفته مزودًا رائدًا ل تمويل المناخ، أوفى البنك بالفعل بتعهده بجعل ما لا يقل عن نصف استثماراته خضراء بحلول عام 2025، وقام البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمواءمة أنشطته بالكامل منذ 1 يناير 2023 مع أهداف التخفيف والتكيف الواردة في اتفاق باريس.

ويعد التقرير المشترك حول تمويل المناخ من بنوك التنمية المتعددة الأطراف جهدا تعاونيا سنويا لنشر أرقام تمويل المناخ من بنوك التنمية المتعددة الأطراف، جنبًا إلى جنب مع شرح واضح لمنهجيات تتبع هذا ال تمويل باعتباره تمويلًا للمناخ.

ويهدف هذا التقرير المشترك إلى تتبع التقدم المحرز فيما يتعلق بالأهداف المشتركة ل تمويل المناخ لدى بنوك التنمية المتعددة الأطراف مثل تلك التي تم الإعلان عنها في مؤتمر الأمم المتحدة المعني ب تغير المناخ COP21 والطموح الأكبر الذي تم التعهد به للفترة 2021-2025.

ويدرج تقرير هذا العام تمويل المناخ الذي يقدمه بنك التنمية التابع لمجلس أوروبا CEB وبنك التنمية الجديد NDB بالكامل في تقارير بنوك التنمية المتعددة الأطراف، بحيث يتم لأول مرة إدراج تمويل المناخ من بنوك التنمية المتعددة الأطراف العشرة.

وحتى بدون انضمام مؤسستي "بنك التنمية التابع لمجلس أوروبا CEB وبنك التنمية الجديد NDB " إلى التقارير، فقد ارتفع تمويل المناخ العالمي إلى 98 مليار دولار في عام 2022.

وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن تقرير هذا العام تحليلاً أكثر تفصيلاً ل تمويل المناخ من بنوك التنمية المتعددة الأطراف في أقل الدول نمواً والدول الجزرية الصغيرة النامية.

ويعد تقرير بنك التنمية متعدد الأطراف لعام 2022، بتنسيق من بنك الاستثمار الأوروبي، وبنك التنمية الأفريقي "AfDB"، وبنك التنمية الآسيوي "ADB"، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية "AIIB"، وبنك التنمية التابع لمجلس أوروبا "CEB"، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "EBRD"، وبنك الاستثمار الأوروبي "EIB"، ومجموعة بنك التنمية لدول الأمريكتين "IDBG"، والبنك الإسلامي للتنمية "IsDB"، وبنك التنمية الجديد "NDB"، والبنك الدولي "WB".

أضف تعليق