دراسة تكشف: أمل جديد لمرضى العيون

دراسة تكشف: أمل جديد لمرضى العيوندراسة تكشف: أمل جديد لمرضى العيون

منوعات13-10-2023 | 23:31

كشفت دراسة جديدة نشرت نتائجها الأولية في دورية "ساينس أدفانسيس"، عن إجراء واعدا لعلاج الإصابات البالغة في عين واحدة، باستخدام الخلايا الجذعية من العين الأخرى.
وقام العلماء بأخذ عينة صغيرة من أعين سليمة، لتنمية وتوسعة خلايا جذعية في مختبر، ثم زرعوها في الأعين المصابة، وخضع 4 من المرضى للزراعة في التجارب الأولية.
وقد كان أول شخص منهم عانى حرقا كيميائيا تركه كفيفا في عينه اليسرى، وغير قادر على تحمل الضوء، ويصاب بشكل متكرر بالصداع، لكن الرجل بعد إجراء الجراحة باستخدام خلايا من عينه اليمنى، تمكن الآن من الرؤية بما يكفي لقيادة سيارته.
وأكدت الدراسة على أن هذه الطريقة أفضل من إجراء مختلف يأخذ قطعة كبيرة من الخلايا الجذعية من عين سليمة لاستخدامها على العين المصابة، حيث إن ذلك مخاطرة بإتلاف العين السليمة.
وأوضحت الدراسة، أن هذه التقنية التجريبية تتضمن أخذ خزعة صغيرة من الخلايا الجذعية من العين السليمة، ثم توسيعها وتنميتها في مختبر بمعهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن، ثم بعد أسبوعين، تتم إعادة الخلايا لزرعها في العين المصابة. لافته إلى انه الأهم هو أننا نستخدم أنسجة المريض الخاصة، وليس أنسجة المتبرع التي قد يرفضها الجسم.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2