كأكبر مساحة لزراعته .. «جوجرين» تزرع  6.3 مليون شجرة جوجوبا فى «المغرة» ضمن «المليون ونصف فدان»

كأكبر مساحة لزراعته .. «جوجرين» تزرع  6.3 مليون شجرة جوجوبا فى «المغرة» ضمن «المليون ونصف فدان»كأكبر مساحة لزراعته .. «جوجرين» تزرع  6.3 مليون شجرة جوجوبا فى «المغرة» ضمن «المليون ونصف فدان»

اتجاه الريح24-7-2018 | 17:38

 كتب: جودة لطفى 
كشف المهندس حسام عبد القادر رئيس مجلس إدارة شركة "جوجرين" المتخصصة فى إنتاج زيوت الجوجوبا عن الانتهاء من زراعة 6.3 مليون شجرة جوجوبا فى منطقة "المغرة" على مساحة 12 ألف فدان ضمن مشروع المليون ونصف فدان التى تعتزم الدولة زراعتها خلال الفترة المقبلة.
ووقعت جوجرين فى أبريل الماضى عقود التقنين مع الحكومة المصرية لمساحة 21 ألف فدان لأول مساحة تمت زراعتها ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، بإجمالى تكلفة تقدر بحوالى 460 مليون جنيه.
وأوضح عبد القادر رئيس مجلس الإدارة أن مشروع "الجوجوبا" فى مصر يعتبر أضخم مشروع زراعى من نوعه لهذا النبات النادر فى الشرق الأوسط، بحجم إنتاج يصل إلى 8 ملايين طن زيوت سنويا، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيجعل مصر مركزا إقليميا وعالميا لإنتاج "زيت الجوجوبا" خلال العامين المقبلين.
وأوضح أن مصر بها ميزة نسبية عن أغلب بلدان العالم تهيئها لأن تتصدر الدول المنتجة لزيوت الجوجوبا فى العالم، مشيرًا بأن زراعة هذا النبات تحتاج من 5 إلى 50 درجة مئوية، وهذا المناخ ليس موجودًا فى أوربا التى تقل درجة الحرارة بها عن 5 درجات مئوية، وكذلك فى أغلب دول أفريقيا والخليج التى تتجاوز الـ 50 درجة مئوية.
على صعيد متصل، كشف رئيس مجلس إدارة شركة جوجرين عن أن مصر تخطط لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من إنتاج بذور الجوجوبا، حيث تسعى الشركة إلى الاعتماد على  تصنيع كامل الإنتاج لتغطية احتياجات السوق المحلى وتصديره للسوق العالمى لجلب العملة الصعبة.
ويتحمل "شجر الجوجوبا" الظروف المعيشية والمناخية القاسية ويمكن زراعته فى الأراضى الهامشية علاوة على تحمله ملوحة المياه ، كما أن ثماره يستخرج منها الزيوت الطبيعية عالية الثمن والمطلوبة جدًا فى السوق العالمي.
كما تحتل شركة "جوجرين" المركز الأول على منطقة الشرق الأوسط في زراعة وإنتاج بذور الجوجوبا، والمركز الخامس على مستوى العالم، حيث تستهدف الشركة في الفترة المقبلة بأن تتصدر قائمة الشركات المحلية المنتجة والمصدرة لمستحضرات التجميل والزيوت الطبيعية في الشرق الأوسط والعالم أجمع.
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2