هل تكفي التوبة والاستغفار عن قضاء الصلاة الفائتة؟

هل تكفي التوبة والاستغفار عن قضاء الصلاة الفائتة؟الصلاة

الدين والحياة15-10-2023 | 20:02

تعد الصلاة عماد الدين وأحد أركان الإسلام الخمسة التي ذكرها النبي -صلى الله عليه وسلم، والله سبحانه وتعالى فرض العبادات الكثيرة على عبادة الصالحين وقد الزم الله المسلمين ب الصلاة في أوقاتها ويجب عدم التهاون في ذلك حتى لا يكون المسلم في معاصي، حيث أن كل صلاة يكون لها وقت مُعين ونبة الله على تأدية كل هذه الصلوات في وقتها فإن السهو عنها يكون سبباً في نقص الدين فلا يكتمل إسلام الشخص بدون تأدية الصلاة والالتزام بوقتها.

وقضاء الصلاة المقصود بها الصلاة التي لم يديها المُصلي في وقتها بدون عُذر فمن الممكن أن يقوم بتأديتها في وقت أخر على مدار اليوم نهاراً أو ليلاً فإن قضاء العبادات هو القيام بالعبادة في غير وقتها.

وفى هذا الصدد قال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: إن أداء الصلاة الفائتة تكون بأن يصلى الإنسان ما فاته من صلوات، فإن فاته الظهر واذن للعصر فيصلى الظهر ثم العصر ، أما إذا فاته 3 صلوات أى ظهر وعصر ومغرب واذنت العشاء فبعض المذاهب تشترط الترتيب بين الصلوات، إلا أن مذهب الشافعية لا يشترط الترتيب فيمكن للإنسان أن يقضى هذه الصلوات بعد العشاء.
وأكد أمين الفتوى: إذا فاته أكثر من 3 صلوات أى 5 صلوات فمذهب الشافعية: يقول لا مانع من أن تقضي كل صلاة مع وقتها مع الفجر فجر ومع الظهر ظهر ومع العصر عصر وهكذا، أما إن كانت فاتته صلوات كثيرة فيقضى مع كل صلاة صلاة لمدة عام حتى يغلب على ظنه أن قضى ما عليه من صلوات.

ونصح أمين الفتوى من يريد قضاء الصلوات الفائتة وحسابها بتدوين المسلم ما يؤديه من الصلوات الفائتة بمفكرة صغيرة الحجم بها أيام الأسبوع؛ حتى يتذكر الشخص ويعرف ما قضيه من صلواته الفائتة وما لم يؤديه بعد.

أضف تعليق