إسبانيا تتأهل لبطولة أوروبا 2024.. وصعود تركيا واسكتلندا

إسبانيا تتأهل لبطولة أوروبا 2024.. وصعود تركيا واسكتلنداإسبانيا تتأهل بطولة أوروبا 2024 وصعود تركيا واسكتلندا

رياضة16-10-2023 | 01:41

أحرز جابي هدفا بعد أربع دقائق من بداية الشوط الثاني ليقود إسبانيا للتأهل إلى بطولة أوروبا لكرة القدم 2024 في ألمانيا بعد الفوز 1-صفر على النرويج في أوسلو يوم الأحد.

وتأهلت إسبانيا إلى بطولة أوروبا قبل جولتين على النهاية ومعها اسكتلندا التي ضمنت تأهلها أيضا عن المجموعة الأولى.

وصعدت تركيا أيضا إلى النهائيات يوم الأحد بفوزها 4-صفر على ضيفتها لاتفيا لتضمن احتلال أحد المراكز المؤهلة للنهائيات عن المجموعة الرابعة.

وضمن فوز إسبانيا تأهلها مع اسكتلندا في المركزين الأول والثاني ولكل منهما 15 نقطة من ست مباريات في المجموعة الأولى بينما تملك النرويج عشر نقاط في المركز الثالث من سبع مباريات.

وفي ليلة باردة في أوسلو، سيطرت إسبانيا على الكرة لكنها عانت لاختراق دفاع أصحاب الأرض، وبدا أن تقنية حكم الفيديو المساعد قد تمنعها من حجز مكانها في بطولة أوروبا عندما ألغت هدف ألفارو موراتا في الشوط الأول بداعي التسلل.

وكان المهاجم الإسباني محط الأنظار مرة أخرى عندما سدد جابي الكرة في الشباك بعد أربع دقائق من بداية الشوط الثاني وأعقب ذلك مراجعة حكم الفيديو المساعد، لكن هذه المرة لم يظهر وجود أي تسلل وتم احتساب الهدف.

واستعدت النرويج للرد والتفوق على إسبانيا في الهجمات المرتدة لكنها عانت لصناعة الكثير من الفرص الهجومية في ظل إبقاء المنتخب الزائر على المهاجم النرويجي إرلينج هالاند محاصرا لتتأهل إسبانيا إلى النهائيات قبل مباراتين على النهاية.

وسدد يونس أكغون كرة مباشرة رائعة ليضع تركيا في طريقها لتحقيق فوز كاسح 4-صفر على لاتفيا، وهو ما ضمن حصولها على مكان في نهائيات العام المقبل.

وحاول الضيوف ببسالة إدراك التعادل لكنهم فشلوا ومنيت شباكهم بهدفين متأخرين من جنك طوسون إضافة لهدف من كريم أكتورك أوغلو ليحسم الفريق أمر مشاركته في نهائيات ألمانيا.

ويتصدر الأتراك المجموعة الآن برصيد 16 نقطة، بفارق ست نقاط عن ويلز و كرواتيا عقب فوز الأولى على الثانية 2-1 في كارديف وهو ما أبقى على أمل المنتخبين في التأهل للنهائيات قائما.

وفي المجموعة التاسعة، عوضت سويسرا تأخرها بنتيجة 3-1 لتتعادل 3-3 على أرضها مع روسيا البيضاء بينما تصدرت رومانيا الترتيب برصيد 16 نقطة بعد فوزها على أندورا 4-صفر وبفارق نقطة واحدة عن سويسرا مع خوضها لمباراة أكثر.

وتأجلت مباراة كوسوفو صاحبة المركز الرابع على أرضها ضد إسرائيل، صاحبة المركز الثالث في المجموعة التاسعة، بسبب الوضع الأمني في الشرق الأوسط والذي منع المنتخب الإسرائيلي من السفر إلى بريشتينا.

وتعرضت آمال بولندا في التأهل عن المجموعة الخامسة لضربة قوية عندما اضطرت لتحويل تأخرها بهدف إلى تعادل 1-1 على أرضها أمام مولدوفا لتظل في المركز الثالث برصيد عشر نقاط بفارق ثلاث نقاط عن ألبانيا المتصدرة ونقطة واحدة عن جمهورية التشيك ولكل منهما مباراة مؤجلة.

ومع غياب المهاجم روبرت ليفاندوفسكي بسبب الإصابة، نفذ البولنديون 21 محاولة على المرمى مقابل أربع محاولات للضيوف الذين تقدموا في الدقيقة 26 بواسطة ايون نيكولايسكو، وأحرز كارول شفيدرسكي هدف التعادل ل بولندا في الشوط الثاني.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2