للنصب وجوه كثيرة إليك 3 منها.. أخطرهم الضابط المزيف

للنصب وجوه كثيرة إليك 3 منها.. أخطرهم الضابط المزيفللنصب وجوه كثيرة إليك 3 منها.. أخطرهم الضابط المزيف

حوارات وتحقيقات16-10-2023 | 16:40

جريمة النصب من الجرائم التى تمثل الاعتداء على الملكية، لأن الجانى يهدف من استعمال الأساليب الاحتيالية إلى الاستيلاء على كل أو بعض مال الغير، وذلك يحمل المجنى عليه، تسليمه ماله بتأثير تلك الأساليب الاحتيالية.

ويستخدم النصابون والمحتالون عددا من الطرق والوسائل للنصب على المواطنين، وتقدم بوابة دار المعارف أبرز الوقائع المتعلقة ب النصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم:

1- المستندات المزورة

باشرت النيابة العامة تحقيقاها مع متهم بممارسة أعمال السمسرة و النصب على المواطنين في دمنهور ب البحيرة من أجل الحصول على الأموال، حيث كشفت التحقيقات أن شخص يمارس أعمال الوساطة والسمسرة و النصب على المواطنين راغبى الحصول على المحررات الرسمية والأوراق الثبوتية وإيهامهم بقدرته على إنهاء مصالحهم مقابل مبالغ مالية.

وأضافت التحقيقات، أن المتهم عثر بحوزته على كمية من المستندات والمحررات بأسماء محددة وآخرى خالية البيانات، وعدد من الصور الضوئية لمستندات ووثائق زواج ورقية بأسماء محددة، ومبلغ مالى، واعترف بحيازته للمضبوطات بقصد ممارسة أعمال الوساطة والسمسرة والمبلغ المالى من حصيلة نشاطه.

2- تغيير العملة
أكدت تحقيقات النيابة العامة قيام أحد الأشخاص ب النصب على المواطنين وإيهامهم باستبدال عملات محلية بأخرى أجنبية، والاستيلاء على ما بحوزتهم من مبالغ مالية ولاذ بالفرار، وأمكن ضبط المتهم وتبين أنه له معلومات جنائية، مقيم بمحافظة الجيزة. وعُثر بحوزته على مبالغ مالية عملات "محلية وأجنبية.

واعترف المتهم في التحقيقات بمزاولته نشاطاً تخصص فى النصب على المواطنين عقب إيهامهم بقدرته على تغيير المبالغ المالية بآخرى أجنبية، والاستيلاء على المبالغ المالية حيازتهم ومغافلتهم والفرار، وأقر بارتكابه 6 وقائع نصب، وتم بإرشاده ضبط مبلغ مالى بمسكنه من متحصلات وقائع النصب، وأقر بإنفاقه باقى المبالغ المالية على متطلباته الشخصية، وباستدعاء المجنى عليهم تعرفوا على المتهم واتهموه ب النصب عليهم.

3- الضابط المزيف

تلقى قسم شرطة التجمع الأول بلاغ من محاسب بشركة مقاولات كائنة بدائرة القسم، بقيام عدد 6 أشخاص مجهولين بالحضور للشركة محل عمله على أنهم ضباط شرطة، وقاموا باصطحابه داخل سيارة "ميكروباص" بدعوى صدور أمر ضبط وإحضار له، بناءً على شكوى مقدمة ضده، وحال سيرهم طلبوا منه مبالغ مالية لإنهاء تلك الشكوى وإطلاق سراحه.

وتوجهوا لأحد البنوك، وقام المحاسب بتحويل مبلغ وقدره مليون و100 ألف جنيه على دفعتين لصالح حساب أحد الأشخاص، وسحب مبلغ 150 ألف جنيه وإعطائه لهم، وعقب ذلك، قام بتحويل مبلغ مليون جنيه أخرى من خلال تطبيق بنكى لصالح حساب إحدى الشركات، وقاموا بإطلاق سراحه، ولدى توجهه لسيارته اكتشف سرقة مبلغ مالى وبعض متعلقاته من داخل السيارة.

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهم، وبحوزتهم المبالغ المالية المستولى عليها، بالإضافة إلى مبلغ (مليون جنيه "بحساب اثنين من المتهمين")، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه حيث أقر اثنين من المتهمين بتحريض باقى المتهمين على سرقة المُبلغ نظرًا لعلمهما باستيلائه على مبالغ مالية من الشركة محل عمله وفى سبيل ذلك خططوا لارتكاب الواقعة، وتقاسموا المبالغ المالية فيما بينهم.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2