بخطوات بسيطة.. كيفية تعليم الطفل المشي

بخطوات بسيطة.. كيفية تعليم الطفل المشيصورة تعبيرية

منوعات16-10-2023 | 19:36

تقول دكتورة باكينام الحفناوي إستشاري الأسرى والصيدلة الإكلينيكية، أن هناك مجموعة من النصائح التي يجب مراعاتها الأمهات عند تعلم الطفل المشي في خطواته الأولى، وهي كالتالي:

- عدم إمساك الطفل من ذراعه لفوق وتمشيه، لأنه لا يتعلم يوزن نفسه.
- يجب أن تمسك الأم الطفل من تحت الإبط في مستوى طوله.
- من الممكن أن تقومي بتطبيق فوطة رفيعة جدًا ولفها حول صدره، لكي تسنده وأمسكي طرفيها من تحت الإبط، أو إعطي له ذراعك بالعرض يسند عليه ويمشي، أو إعطاءه "سباتيولا بلاستيك" من المطبخ يمسكها بالعرض، ويتحرك وإنتي سانده.
- عندما يبدأ الطفل يوزن نفسه ويقف لوحده، قومي بوضع لعبة يحبها أو ريموت يحبه وأبعدها عنه قليلًا، بحيث يأخذ خطوتين ويمسكها.

أما إذا كان في مرحلة قبل كده ويسند على الكنبة ويمشي، فلابد من وضع كرسي قصير قريب من الكنبة، بحيث ياخد خطوة صغيرة من الكنبة للكرسي، أو نقرب الكرسي خالص، بحيث تكون رُكنه، فالاطفال تحب تتنقل في الأركان جداً.

وتحذر "الحفناوي"، من أن (المشاية) تأخر المشي لدى الأطفال، لأنها تعلمه يمشي على أطراف أصابعه، وتشيل عنه الوزن، وبالتالي ياخذ وقت على ما يوزن نفسه، هذا بالإضافة إلى أنه يتحرك فيها أسرع بكتير من قدراته، ويكون عرضة للحوادث لا قدر الله.

وتنصح "الحفناوي"، بعدم الضغط على الطفل لكي يمشي، فلابد أن نعطي له وقته حتى إتمام العام الأول ونصف، كما يجب التركيز على تناول السمسم، الزبادي، البرتقال، اللوز، الجبنة القريش، صفار البيض، والحمص، وتناول جرعة فيتامين (د) اليومية، محذرة من إعطاء الطفل الكالسيوم دون إستشارة الطبيب، فهو يضر ولا يفيد، والأهم من ذلك هو الاهتمام بتناول فيتامين (د) للأم خصوصًا إذا كنت تعاني من الآلام في العظام وتساقط الشعر.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2