الرئيس الصيني: علاقاتنا الحيوية مع كازاخستان تساعد على التنمية وترسيخ السلام الإقليمي

الرئيس الصيني: علاقاتنا الحيوية مع كازاخستان تساعد على التنمية وترسيخ السلام الإقليميالرئيس الصيني

عرب وعالم17-10-2023 | 11:37

قال الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إن العلاقات السليمة والمستقرة والحيوية بين الصين و كازاخستان تساعد على تنمية ونهضة البلدين وترسيخ السلام والاستقرار الإقليميين.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الثلاثاء، الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، في بكين؛ على هامش منتدى الحزام والطريق الثالث للتعاون الدولي.

وأضاف الرئيس الصيني - وفقا لوكالة ألأنباء الصينية (شينخوا) - أنه يتعين على الصين و كازاخستان توريث مفهوم حسن الجوار والصداقة من جيل إلى جيل، وتعزيز مواصلة تنمية الشراكة الاستراتيجية الشاملة الدائمة بين الصين وكازاخستان، داعيا إلى تعزيز التعاون، ودفع تحقيق المزيد من النتائج في إطار بناء "الحزام والطريق"، وتقديم المزيد من المنافع لشعبي البلدين.

وأكد دعم بلاده ل كازاخستان في حماية استقلالها وسيادتها وسلامة أراضيها، مشددا على أن الصين تعارض بشدة تدخل قوى خارجية في الشؤون الداخلية لدول آسيا الوسطى، وتدعم كازاخستان في أداء واجباتها كرئيس دوري لمنظمة شنغهاي للتعاون.

وأوضح شي أن الصين مستعدة لتسهيل التجارة والاستثمار بشكل مستمر مع كازاخستان، وتوسيع واردات المنتجات الزراعية عالية الجودة والخضراء من كازاخستان، وتعزيز التبادلات في التكنولوجيا الرقمية بما فيها التجارة الإلكترونية عبر الحدود والذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة وسلسلة الكتل.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2