وزيرة الهجرة: الشباب هم مستقبل مصر بما لديهم من أفكار وقدرة على التطوير والبناء

وزيرة الهجرة: الشباب هم مستقبل مصر بما لديهم من أفكار وقدرة على التطوير والبناءوزيرة الهجرة

مصر18-10-2023 | 10:35

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، سها جندي،"إن الشباب هم مستقبل مصر ونحن نمتلك عددا كبيرا من الشباب السفراء الدائمين للدولة المصرية في كل دول العالم، وأيضًا قادة المستقبل، بما لديهم من أفكار وقدرة على التطوير والبناء".

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، عبر تقنية "فيديوكونفرانس" مع أكثر من 60 طالبا وطالبة من المصريين الدارسين بالخارج، أفكارهم واقتراحاتهم والتحديات التي تواجههم خلال فترة وجودهم في الخارج، وذلك في إطار الاستراتيجية الجديدة لمركز وزارة الهجرة لحوار شباب المصريين بالخارج "ميدسي MEDCE".

وأشادت سها جندي، خلال اللقاء، بحسب بيان اليوم الأربعاء لوزارة الهجرة، بالدور المهم الذي قام به "مينا مكين" كمنسق لعمل مجموعة شباب "ميدسي MEDCE"، والشباب رؤساء مجموعات العمل المختلفة بالمركز، والشباب من سفراء المركز خلال الأزمات التي حدثت جراء الحرب الروسية الأوكرانية والأزمة السودانية وأيضًا زلزال تركيا.

وذكرت الوزيرة بما قام به ممثلو المركز في تلك الدول بمجهود كبير لمساعدة وزارة الهجرة ومن ثم الدولة المصرية في الوصول لأبنائها وإجلائهم، واستخدام استمارات إلكترونية في ذلك ، ما ساعد على إجلاء ما يزيد على 6000 طالب وطالبة من الدارسين بالسودان، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، والعمل على إدماج العائدين بالجامعات المصرية سواء الأهلية أو الخاصة من خلال اللجنة الوطنية الدائمة برئاسة وزارة الهجرة، مؤكدة على أن مصر لا تترك أبدا أبنائها.

كما أشادت بمشاركة 6 من أعضاء مركز ميدسي من شباب الباحثين في الندوة التي نظمتها وزارة الهجرة على هامش مؤتمر تغير المناخ COP27، والذي أقيم في مدينة شرم الشيخ، والتي ناقشت قضية الوصول إلى انبعاثات صفرية للكربون، وما صدر عنها من توصيات تم عرضها على رئيس مجلس الوزراء والوزارات المعنية وتم تنفيذ بعضها بالفعل.

وعن الانتخابات الرئاسية المقبلة، أكدت الوزيرة أنه لا بُد أن يكون لأعضاء مركز وزارة الهجرة لحوار شباب المصريين بالخارج الريادة في حث الشباب المصريين بالخارج كافة على المشاركة والنزول للإدلاء بأصواتهم، والمشاركة في صنع مستقبل وطنهم، مشيرة إلى أن الصوت مسؤولية لاختيار من سيمثلهم في قيادة وطنهم خلال الفترة المقبلة.

ووجهت بأن يكون هناك لقاءات دورية مع الشباب أعضاء مركز ميدسي لمناقشة التطورات وكافة الأفكار المطروحة والاستماع لهم بشكل دائم سواء للاستفادة من تلك الاقتراحات أو تذليل أية عقبات تواجههم.

ودار نقاش بين وزيرة الهجرة و الشباب المشاركين في اللقاء حول ملف معادلة شهادات التخرج وسرعة استخراج التأشيرات للطلاب المصريين بالخارج، وتحويل الأموال للخارج لسداد مصروفات الدراسة بالجامعات، فضلًا عن تقديم مقترح بشأن توفير أسعار مخفضة بتذاكر السفر بشركة "مصر للطيران "مخصصة للدارسين بالخارج.

وفي هذا الصدد، وجهت سها جندي بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبنوك الوطنية لتنظيم لقاء لشباب المركز مع المسئولين للرد على الاستفسارات الخاصة بشأن معادلة الشهادات وإجراءات تحويل الأموال للخارج لسداد المصرفات الجامعية، وكذلك توضيح قائمة بالبنوك المعتمدة في روسيا والتي من الممكن أن يتم تحويل الأموال إليها.

وعن سرعة الحصول على التأشيرات، طالبت الوزيرة الشباب بالتواصل مع وزارة الهجرة في حالة تأخر الحصول على التأشيرة للدولة التي يدرس بها حتى يتم مخاطبة السفارة الأجنبية رسميًا بسرعة الانتهاء من إجراءات استخراج التأشيرة، لافتة إلى أنه سيتم دراسة المقترح الخاص بتوفير أسعار مخصصة للمصريين الدارسين بالخارج وعرض الأمر على وزارة الطيران المدني وشركة مصر للطيران.

وأشارت سها جندي إلى أنه سيكون هناك اجتماعات بشكل دوري مع الشباب أعضاء مركز ميدسي، مؤكدة أن مصر بجوارهم أينما كانوا على مستوى العالم، قائلة: أنتم سفراؤنا في الخارج، وسيكون هناك المزيد من التواصل الدائم معكم خلال الفترة المقبلة في إطار الاستراتجية الجديدة لعمل مركز وزارة الهجرة لحوار شباب المصريين بالخارج، وإعادة لتنفيذ كافة الأفكار والمقترحات البناءة التي تسهم في تقدم العمل بالدولة".

من جهتهم، اقترح الشباب المشاركون باللقاء أن يتم الترويج للسياحة والثقافة المصرية عبر المقاطع الصوتية للبث الإلكتروني "بودكاست" وهي الآلية المنتشرة بين الشباب وخصيصًا في الجامعات، وأيضًا نشر قصص النجاح وعرض كافة الأنشطة والمعلومات للرد على الشائعات التي تروج ضد الدولة المصرية وتوضيح الحقائق، وهذا من خلال تنظيم لقاءات مع المسؤولين والوزراء لاستيضاح كافة الحقائق في كل ملف وحجم الإنجازات التي تحققت على أرض مصر.

أضف تعليق