قادة القوات البحرية في "إيكواس" يؤكدون أهمية الأمن لازدهار الاقتصاد الملاحي في خليج غينيا

قادة القوات البحرية في "إيكواس" يؤكدون أهمية الأمن لازدهار الاقتصاد الملاحي في خليج غينياإيكواس

عرب وعالم21-10-2023 | 16:58

اختتمت اليوم السبت، في العاصمة التوجولية "لومي" الاجتماعات التنسيقية السنوية الثالثة لقادة ورؤساء أركان القوات البحرية في دول غرب إفريقيا، وذلك برعاية تجمع الايكواس.

وذكر بيان صادر عن إيكواس أن الاجتماعات التي بدأت في 16 أكتوبر الجاري- ناقشت مراجعة الخطط العملياتية المشتركة لبحريات دول التجمع لمواجهة أنشطة التهريب بما في ذلك تهريب البشر والمخدرات والبضائع والنفط وأعمال الصيد الجائر والإبحار غير المشروع وما يتصل بذلك من أنشطة مكافحة الإرهاب والجرائم البحرية.

وقال الأدميرال أتوم باباتي قائد القوات البحرية التوجولية في ختام الاجتماعات إن تعزيز أمن النشاط البحري في غرب إفريقيا هي صمام للأمن والاستقرار في غرب إفريقيا ودول إيكواس من خلال جهد منسق يتم بين القوات البحرية لدول الإقليم الأعضاء في تجمع الإيكواس.

وكشف عن تراجع معدلات حدوث الجرائم البحرية من 68 عملية إجرامية في العام 2018 إلى 50 عملية فقط في العام 2019 ثم تراجعت إلى 18 عملية فقط في عام 2021 وواصلت التراجع إلى أنها أصبحت 15 عملية فقط العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن ختام اجتماعات اليوم جرى تزامنا مع اجتماعات المنتدى الدولي السابع لاقتصاديات الملاحة في خليج غينيا الذي بدأ في الثامن عشر من الشهر الجاري واستضافته توجو وذلك تأكيدا على ارتباط اقتصاديات النشاط الملاحي والاقتصاد الأزرق (البحري) في منطقة خليج غينيا بحالة استقرار الأمن والسلام في مياه الخليج الغني بثروته النفطية والسمكية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2