قناوي: حصول مصر على ودائع دولارية خليجية جديدة يدعم احتياطي المركزي

قناوي: حصول مصر على ودائع دولارية خليجية جديدة يدعم احتياطي المركزيعماد قناوى

اقتصاد26-10-2023 | 17:14

قال عماد قناوي عضو مجلس إدارة الاتحاد العام لل غرف التجارية إن اقتراب مصر من الحصول على ودائع دولارية جديدة بقيمة 5 مليارات دولار من الإمارات والسعودية، يدعم احتياطي البنك المركزي المصري، خاصة في ظل ما تشهده مصر من تحديات في توافر الدولار.

وأضاف قناوي، في تصريحات صحفية اليوم، أن مصر نجحت في التعامل مع التحديات الاقتصادية التي يواجهها الاقتصاد الوطين، والناجمة عن الأزمة العالمية، مشيرا إلى أنه رغم التحديات الراهنة، إلا أن مصر قادرة على الخروج منها بأقل قدر من الآثار السلبية.

وأوضح أن مصر نجحت في تعزيز ال احتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي، رغم الصدمات التي تلقها الاقتصاد المصري خلال السنوات الأخيرة، بدءا من جائحة كورونا، مرورا بالأزمة الروسية الأوكرانية.

وتقترب مصر من الحصول على ودائع جديدة لدعم احتياطيات البنك المركزي من دولتي الإمارات والسعودية، تمهيدًا لإحياء برنامج صندوق النقد الدولي الموقع العام الماضي.

وبلغ حجم ودائع الدول العربية بالبنك المركزي نحو 29.9 مليار دولار، تتوزع بين 15 مليار دولار ودائع دول الخليج متوسطة وطويلة الأجل، و14.9 مليار دولار ودائع لدول الخليج وليبيا قصيرة الأجل.

يأتي ذلك في وقت تعاني فيه مصر من نقص السيولة بالعملة الأجنبية وارتفاع التزاماتها الخارجية، وقبل أسابيع من إتمام مراجعة صندوق النقد الدولي.

وبلغ إجمالي حجم الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي نحو 10.7 مليار دولار، تتوزع بين 5.7 مليار دولار طويلة الأجل، 5 مليارات دولار قصيرة الأجل، فيما سجلت ودائع قطر نحو 4 مليارات دولار، وودائع السعودية 10.3 مليار دولار، وليبيا 900 مليون دولار.

ووفقًا للبنك المركزي المصري، ارتفع صافي الاحتياطيات الدولية ليصل إلى 34.97 مليار دولار في نهاية سبتمبر 2023.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2