وكالة الطاقة الذرية: تصريف مياه مفاعل فوكوشيما يمضي قدما كما هو مخطط له

وكالة الطاقة الذرية: تصريف مياه مفاعل فوكوشيما يمضي قدما كما هو مخطط لهمفاعل فوكوشيما

عرب وعالم28-10-2023 | 10:24

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تصريف المياه المعالجة والمخففة من محطة "فوكوشيما" للطاقة النووية في المحيط يمضي قدما كما هو مخطط له.

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية "إن إتش كيه" اليوم السبت أن الوكالة الدولية أرسلت فريقا يتكون من مجموعة من الخبراء من 11 دولة، من بينها بريطانيا و كوريا الجنوبية والصين، إلى اليابان من يوم الثلاثاء الماضي وحتى أمس الجمعة، حيث تواجد الفريق في اليابان للمرة الأولى منذ بدء تصريف المياه المخففة في وقت سابق من هذا العام.

وأعلنت الوكالة أن الفريق زار المحطة أمس وتفقد المنشآت المستخدمة للتصريف وقيم بيانات المراقبة لعمليات التصريف، مشيرة إلى أن عمليات التصريف تحرز تقدما كما هو مخطط ودون أي شواغل تقنية.

كانت وكالة الطاقة الذرية قد أرسلت فريق خبراء دولي إلى اليابان منذ عام 2022 لتقييم خطة تصريف المياه.. وقالت في تقرير أصدرته في شهر يوليو الماضي قبل بدء عملية التصريف، إن برنامج اليابان يتماشى مع معايير السلامة الدولية.

وأضافت أنها ستواصل مهام المراجعة الخاصة بها مع الموظفين في مكتبها في محطة فوكوشيما النووية، بينما يستمر برنامج التصريف.. ومن المقرر أن يتم إعداد تقرير البعثة الميدانية بحلول نهاية العام.

يذكر أن مفاعل "فوكوشيما" تعرض لانهيار جراء زلزال وتسونامي عام 2011.. وتتم معالجة المياه المتراكمة بالمفاعل لإزالة معظم المواد المشعة، ولكنها لا تزال تحتوي على التريتيوم، ويجري تخفيف المياه لتقليل مستويات التريتيوم إلى حوالي سبع إرشادات منظمة الصحة العالمية لمياه الشرب قبل البدء في تصريفها إلى البحر.

أضف تعليق