أوكرانيا تبدأ مشاورات مع هولندا بشأن الضمانات الأمنية

أوكرانيا تبدأ مشاورات مع هولندا بشأن الضمانات الأمنيةمدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك

عرب وعالم28-10-2023 | 16:49

بدأ مدير مكتب الرئيس الأوكراني، أندريه يرماك، على هامش الاجتماع الثالث لمستشاري الأمن القومي والسياسة الخارجية المنعقد في مالطا، مشاورات مع هولندا بشأن الضمانات الأمنية الأوكرانية.

وقال مكتب رئيس أوكرانيا في بيان، اليوم السبت، إنه "بناء على تعليمات من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على هامش الاجتماع الثالث لمستشاري الأمن القومي والسياسة الخارجية في مالطا، بدأ مدير مكتب رئيس أوكرانيا أندريه يرماك مشاورات مع هولندا بشأن اتفاق ثنائي بشأن الضمانات الأمنية وفقا للإعلان المشترك لدعم أوكرانيا".

ووفقاً لمكتب الرئيس، أصبحت هولندا الدولة السادسة بعد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا واليابان وفرنسا، وأول دولة من بين الدول غير المدرجة في مجموعة السبع التي تبدأ المحادثات الثنائية ذات الصلة.

وأضاف البيان: "من الرمزي أننا بدأنا المشاورات الأمنية مع هولندا على وجه التحديد خلال الاجتماع الثالث لمستشاري الأمن القومي فيما يتعلق بتنفيذ صيغة السلام الأوكرانية، حيث أن أحد عناصر الصيغة هو منع تصعيد الحرب وتكرار العدوان".

وأشار "يرماك" إلى أن هولندا شريك موثوق به ل أوكرانيا في تقريب الانتصار المشترك.

ومن ناحية أخرى، قال رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميهال إن بلاده ستجذب 1.2 مليار دولار من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، لدعم المجال الاجتماعي.

وأوضح "شميهال" في منشور على تليجرام -وفق ما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية اليوم السبت- أن " أوكرانيا ستجذب 1.2 مليار دولار من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، وهو جزء من مجموعة البنك الدولي. وهذه أموال بموجب ضمانات من حكومة اليابان والتي سنوجهها إلى الحماية الاجتماعية للأسر

والأطفال الأوكرانيين، والحماية الاجتماعية للأشخاص ذوي الهمم وغيرها من البرامج الاجتماعية الهامة".

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء شميهال إن أوكرانيا اجتذبت ما يقرب من 34 مليار دولار من التمويل الخارجي من الحلفاء منذ بداية العام.

أضف تعليق