وزير الاتصالات الفلسطيني: قطع الاتصال والإنترنت عن القطاع تم بشكل يدوي متعمد

وزير الاتصالات الفلسطيني: قطع الاتصال والإنترنت عن القطاع تم بشكل يدوي متعمدوزير الاتصالات الفلسطيني د. إسحق سدر

عرب وعالم28-10-2023 | 23:02

كشف وزير الاتصالات الفلسطيني د. إسحق سدر، أن عملية فصل الإنترنت وخدمات الاتصال عن قطاع غزة تم بشكل متعمد ويدوياً من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وأن هناك فارقا بين القطع المتعمد وبين الخسائر في البنى التحتية، حيث أوضح أن نسبة تضرر الشبكات بلغ نسبته 30%، ولكن عملية القطع والفصل الكامل تم يدوياً من قبل سلطات الاحتلال.

وكشف أن وزارة الاتصالات الفلسطينية فور قيام سلطات الاحتلال بقطع الاتصالات وخدمات الانترنت عن القطاع، قامت بمخاطبة جهات دولية للوقوف بمسؤولياتهم عبر التواصل مع الاتحاد الدولي للاتصالات لوضعه أمام مسؤولياته، وتفاوض مع الجانب الإسرائيلي لكنه قوبل بالرفض.

ولفت، إلى أنه جرى التواصل مع عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر قائلاً: "طلبت منه نقل بث شبكات الاتصالات المصرية باتجاه الأراضي الفلسطينية، وفتح "الرومينج" وهي خدمات التجوال، حتى يتسنى للمواطنين الفلسطينيين في بعض المناطق الحدودية بالحصول على خدمات الاتصالات من خلال الشبكات المصرية، وهناك إستجابة إيجابية".

وحول أخر التطورات في التفاوض مع خدمات ستارلينك للإنترنت والاتصالات الفضائية في القطاع، بعد وعد إيلون ماسك إستجابته، قال: "بالفعل وفي ساعات الصباح حدث تواصل، وكان هناك توجهاً إيجابياً لفتح تلك الخدمات، وبدأت شراء تجهيزات للتنسيق فيما بعد مع الجانب المصري وجهات دولية لإدخال ذلك لـ قطاع غزة، ثم تراجعت الشركة بعد تهديد وزير اتصالات إسرائيل بقطع العلاقات معها".

مكملاً: "الاجهزة الداخلية المطلوبة في قطاع غزة لاستقبال الإشارة يتم عبر أجهزة رواترز خاصة، وكنا بدأنا المفاوضات لشراء هذه الأجهزة بما يتناسب مع إحتياجات المستشفيات داخل القطاع، لكن مع تراجع الشركة عن المبادرة ستارلينك مع ضغوط الجانب الإسرائيلي".

استطرد: "نمارس الضغط على كافة الجهات بما فيها الجانب الإسرائيلي بالتنسيق مع المؤسسات الدولية، حيث نعمل مع مصر وجهات دولية على إدخال تهجيزات لإستعادة الاتصالات مرة أخرى".

#لا_للتهجير
#معا_لدعم_القضية_الفلسطينية

أضف تعليق