"المصنع المفتوح" يعقد الملتقى الختامي بعد مساهمته في دعم العاملين بالملابس والجلود

"المصنع المفتوح" يعقد الملتقى الختامي بعد مساهمته في دعم العاملين بالملابس والجلودالملتقى الختامي لمشروع المصنع المفتوح

اقتصاد30-10-2023 | 21:38

بعد ما يقرب من أربع سنوات، من العمل المشترك لدعم العاملين في مجال النسيج والجلود، عقدت كلية الحاسبات و الذكاء الاصطناعي بـ جامعة القاهرة، بالتعاون مع مركز تحديث الصناعة بوزارة التجارة والصناعة، وغرفتا الصناعات النسيجية وصناعة الجلود باتحاد الصناعات، والمركز القومي للبحوث، بالإضافة إلى 3 جهات خارجية، هي مؤسسة بروجيتو سود الإيطالية، وجامعة لنك كامبس، وشركة سيركام للاستشارات، الملتقى الختامي لمشروع المصنع المفتوح.

وقالت المدير التنفيذي ل مركز تحديث الصناعة دعاء سليمة، إن فاعلية اليوم تعرض نموذجًا ناجحًا واستثنائيَا لكيفية الربط والتعاون المشترك بين عدد الجهات العاملة في مصر وخارجها في مختلف القطاعات، سواء البحث العلمي والإبتكار، أو القطاع الأكاديمي التعليمي جانبًا إلى جنب للقطاع الصناعي، حيث إشترك كل من المركز القومي للبحوث من قطاع البحث العلمي متمثلًا في معهد بحوث النسيج، مع كلية الحاسبات و الذكاء الاصطناعي بـ جامعة القاهرة من القطاع الأكاديمي، مع كل من مركز تحديث الصناعة، وغرفة الصناعات النسيجية، وغرفة صناعات الجلود من القطاع الصناعي، بالإضافة إلى المؤسسات الأجنبية.

وأوضحت دعاء سليمة، أن المشروع عمل على رفع كفاءة ما يزيد عن 200 متدرباً، بالإضافة إلى حاضنات الأعمال التي قامت بتدريب وإحتضان 72 رائد أعمال، تم تدريبهم على كيفية فتح وإدارة الشركات الخاصة بهم، انتهاءً بدعم مادي لـ35 رائد أعمال وأصحاب مشروعات صغيرة، ساهم في بدء الغالبية العظمى منهم لمشاريعهم الخاصة، وشراء عدد من الماكينات بالإضافة إلى التوسع في حجم الإنتاج والتحول من الاقتصاد غير الرسمي إلى الاقتصاد الرسمي، بالإضافة إلى دعم والتأكيد على أهمية دور المرأة في بناء المجتمع، حيث أن الغالبية من المشاركين والمستفيدين من المشروع كانوا من السيدات.

وأكدت دعاء سليمة، على أن مركز تحديث الصناعة يتشرف دائمًا بالتعاون مع كافة الجهات الإنمائية والمشاركة في كافة المشروعات التي تدعم وتساهم في تحديث وتطوير الصناعة المصرية ودفع ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة وزيادة المكون المحلي والتكنولوجي، وهو ما يتوافق مع أولويات وزارة التجارة والصناعة واهتمامات وزير التجارة والصناعة.

وتوجه القائمون على المشروع، بالشكر لـ الاتحاد الأوروبي لدوره الفعال في المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، من خلال تمويل مثل هذه المشروعات الناجحة الداعمة للصناعة وريادة الأعمال.

ومن جانبها قالت مدير المشروع الدكتورة إيمان ثروت، إن المشروع يعمل على تنمية الصناعات المحلية بشكل عام فى مصر، وبدأ بالصناعات النسيجية والجلدية، لأنها من الصناعات كثيفة العمالة في مصر، وصناعات واعدة تحتاج إليها السوق المحلية بنسبة كبيرة، وفي الوقت نفسه نطور صناعاتنا الجلدية والنسيجية لمواكبة التنافسية في السوق العالمي.

وأوضحت الدكتورة إيمان ثروت، أن الاتحاد الأوروبي يهدف بالتمويل إلى إنشاء نظام بيئي تعاوني يساعد على تطوير منهج العمل في تلك الصناعات المحلية، وتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة والمبتكرين والصناع لإنشاء نماذج للأعمال التجارية الرقمية المستدامة، وخلق فرص ريادية جديدة وتعزيز القطاع الخاص المبتكر والمستدام، مع تشجيع وتعزيز قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة في تلك الصناعات، من خلال تدريب القائمين عليها بما يواكب التحول الرقمي للدولة.

وتم خلال الملتقى الختامي، عرض مخرجات مشروع المصنع المفتوح، وكذلك المعوقات التي واجهها على مدار خطة العمل وكيفية مواجهتها للخروج بأفضل نتائج ممكنة، ومن أهم مخرجات المشروع أنه تم الاتفاق على إنشاء منصة إلكترونية E-commerce، ويتم من خلالها بيع المنتجات الخاصة بالمتدربين.

الجدير بالذكر، أن هذا المشروع ممول من الاتحاد الأوروبي ويخص مجال النسيج والجلود، ومن أهم أهداف المشروع هي أن يكون الإنتاج صديق للبيئة وإمكانية إعادة تدوير النفايات، ويتم التدريب على جميع مراحل إنتاج الصناعة التي يعمل بها، بالإضافة إلى كيفية تسعير المنتج، والتمييز بين أنواع الخامات المختلفة وجودتها، ليلتحق فيما بعد بحاضة الأعمال التي تمكنه من إدارة المشروع وتجعله قادراً على التسويق لمنتجات مجاله الصناعي.

ويقدم المشروع دعماً مالياً غير مُسترد يصل إلى 9 آلاف يورو لكل من يُقدم فكرة إبداعية من المتدربين، ويرغب في تنفيذها على أرض الواقع، بشرط أن تكون مُقنعة للجنة المشروع.

وأُطلق المشروع في فبراير 2020، وتضمن 4 دورات تدريبية، ويتم تدريب كل شخص في دورة واحدة منها فقط، تؤهله في جميع مراحل إنتاج صناعته، إلى جانب حاضنة الأعمال التي يتم دمجه فيها بعد إنهاء الدورة التدريبية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2