وزير الزراعة التونسي يؤكد ضرورة التوجه نحو الحلول التي تمكن من التكيف مع تغير المناخ

وزير الزراعة التونسي يؤكد ضرورة التوجه نحو الحلول التي تمكن من التكيف مع تغير المناخوزير الزراعة التونسي يؤكد ضرورة التوجه نحو الحلول التي تمكن من التكيف مع تغير المناخ

عرب وعالم3-11-2023 | 01:03

أكد وزير الزراعة والموارد المائية والصيد البحري التونسي، عبد المنعم بلعاتي، ضرورة التوجه نحو الحلول التي تمكن من الصمود والتكيف مع تغير المناخ والحد من آثاره.

واستعرض بلعاتي -خلال مشاركته في الحوار التفاعلي المخصص للإعداد للمنتدى العالمي العاشر للمياه تحت عنوان "على طريق منتدى المياه العاشر"المزمع عقده ببالي في مايو 2024- الحلول ومن أهمها التحكم في الطلب على المياه والتوجه نحو الأنماط الزراعية الأقل استهلاكا للماء واعتماد التقنيات والتجهيزات المقتصدة في الماء.

وأكد أهمية العمل على صيانة وتحسين شبكات تحويل وتوزيع المياه والحد من الضياع، والاعتماد على تحلية مياه البحر كمورد أساسي للماء الصالح للشرب للتخفيف من ضغط استعمالات الموارد المائية التقليدية.

وأشار الى أهمية تعزيز استعمالات المياه المستعملة المعالجة في الري، والتوجه نحو استعمال الطاقات البديلة (الطاقة الشمسية) للتحكم في تكاليف تحلية وتنقية المياه وكذلك الحد من انبعاث الغازات الدفيئة، ودعم التحول الرقمي والحلول المبتكرة في مجال ترشيد استهلاك الماء.

يُذكر أن وزير الزراعة التونسي كان قد شارك فى أسبوع القاهرة السادس للمياه يوم الأحد الماضى، والذى اختتمت فعالياته اليوم تحت عنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة" بمشاركة 64 كيانا إقليميا ودوليا لتنظيم جلسات وورش عمل ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه.

أضف تعليق