دراسة توضح: العلاقة بين النشويات وخطر الإصابة بسرطان الأمعاء

دراسة توضح: العلاقة بين النشويات وخطر  الإصابة بسرطان الأمعاءدراسة توضح: العلاقة بين النشويات وخطر الإصابة بسرطان الأمعاء

منوعات4-11-2023 | 01:57

توصلت دراسة جديدة أن استبدال الخبز والأرز ب البطاطس مرتين يوميًا يمكن أن يزيد مستويات البوتاسيوم بنسبة 21%، وفيتامين C بنسبة 11%، والألياف بنسبة 10%، ما قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الأمعاء، وفقا لما نشر صحيفة "ديلي ميل البريطانية".
وأشار الباحثين من مركز مونتيفيوري الطبي في نيويورك، إلى إن اختيار الأرز بدلاً من البطاطس قد يجعلك تفتقر إلى العناصر الغذائية القيمة، حيث تشير البيانات إلى أن حوالي 95% من البالغين في الولايات المتحدة لا يحصلون على كمية الألياف التي يحتاجونها في اليوم، والتي من المعروف أنها ضرورية لعملية الهضم الصحي.
وفي الوقت نفسه، 98% لا يحصلون على ما يكفي من البوتاسيوم هذا المعدن المهم لتقلص العضلات وتنظيم ضغط الدم، وفقا للمجلة الأمريكية للتغذية السريرية.
وقال الدكتور كيث تي أيوب قائد الدراسة وخبير التغذية، إن الكربوهيدرات "غير قابلة للتبديل"، ولها خصائص مختلفة تمامًا من الفيتامينات والمغذيات. لافتا إلى أن البطاطس مصدر جيد للبوتاسيوم، وهو "عنصر مغذٍ مثير للقلق"، وفقًا للمبادئ التوجيهية الغذائية لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) للأمريكيين. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي حبة البطاطس متوسطة الحجم على 30% من الكمية الموصى بها من فيتامين C - المهم لعمليات الشفاء، في حين لا يحتوي خبز القمح الكامل على أي شيء.
وخلال الدراسة تم مقارنة كمية البوتاسيوم والفيتامينات B6 وC والألياف في حبة بطاطس متوسطة الحجم بكمية الأرز الأبيض وخبز القمح الكامل، ثم قاموا بحساب الفرق في العناصر الغذائية بين الكربوهيدرات في وجبتين أمريكيتين نموذجيتين، وقاموا بحساب الفرق اليومي الإجمالي، بالإضافة إلى نقص البوتاسيوم والألياف في وجبات الأرز والبطاطس.
وكشف الباحثون انخفاضًا بنسبة 17% في فيتامين ب6، وهو عنصر غذائي موجود أيضًا في لحم الدواجن، وهو ضروري لصحة الأوعية الدموية.
فيما أظهرت دراسة، التي نشرت في مجلة Frontiers in Nutrition، أن حبة البطاطس متوسطة الحجم تحتوي على 15% من الكمية اليومية الموصى بها من البوتاسيوم، بينما يحتوي خبز القمح الكامل على 3% فقط. واقترح الأطباء، عدم الإكثار من تناول البطاطس فقط وإدخال "تناول متنوع من الخضروات النشوية" في النظام الغذائي مثل البطاطا الحلوة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2