أسعار السجائر النهاردة مفأجاة.. تفاصيل الزيادة الجديدة

أسعار السجائر النهاردة مفأجاة.. تفاصيل الزيادة الجديدةسجائر

اقتصاد7-11-2023 | 16:23

تبدأ اليوم الثلاثاء، تطبيق أسعار السجائر الجديدة، بعد الزيادة بمختلف أنواعها، حيث من المقرر أن يتم التصديق على السعر النهائي لـ «سجائر كليوباترا»، مساء اليوم خلال اجتماع مجلس إدارة الشركة الشرقية للدخان.

وكان هاني أمان، الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني»، قد علق على صدور قانون زيادة الضريبة على منتجات السجائر، أمس الإثنين، وتعديل شرائح أسعارها وتحديد حدودا جديدة لها بما يمهد لرفع أسعارها رسميًا.

وقال أمان، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية عبر قناة «mbc مصر»، مساء أمس، إن التعديلات تضمن زيادة ضريبة القيمة المضافة الثابتة على منتجات السجائر بقيمة 50 قرشًا.

وأشار إلى عقد اجتماع للشركة الشرقية اليوم الثلاثاء لإقرار السعر النهائي لـ «سجائر كليوباترا»، متابعًا: «إن شاء الله الأسعار هتبقى مفاجأة».

وأضاف: "أنا مقدرش أجزم بالسعر، بكره مجلس إدارة الشركة هو اللي هيحدد، لكن أكيد هتكون أقل من 31 جنيها" .

زيادة الضريبة على منتجات السجائر

ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بقانون يتضمن تعديلات تشريعية أقرها مجلس النواب منذ أيام على قانون الضريبة على القيمة المضافة، والتي تتضمن زيادة الضريبة على منتجات السجائر وتعديل شرائح أسعارها وتحديد حدود جديدة لها بما يمهد لرفع أسعارها رسميا.

تفاصيل الزيادة

وتبلغ قيمة الزيادة في ضريبة الجدول، المطبقة على أسعار منتجات السجائر والتبغ 50 قرشًا، ويبدأ تطبيقها اليوم، عقب تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على التعديلات التي أدخلها مجلس النواب على القانون في جلسة 30 أكتوبر المنقضي، والتي تشمل جميع منتجات السجائر والتبغ بنوعيه السائل والمسخن.

ونص القانون بعد تعديل مواده المقدمة من الحكومة إلى مجلس النواب، والتي أقرت وصدق عليها الرئيس السيسي، على أنه تزداد ضريبة الجدول على منتجات السجائر بجميع أنواعها، وكذلك التبغ بنوعيه "التبغ المسخن والتبغ السائل" بمقدار 50 قرشًا، وهو الأمر الذي كانت قد طالبت به شعبة الدخان بالغرف التجارية، عقب اندلاع أزمة السجائر التي شهدت أسعارها ارتفاعًا غير طبيعي.

أسعار السجائر المحلية

وتبلغ قيمة الضريبة على السجائر المحلية، التي لا يزيد سعرها عن 31 جنيها نحو 4.5 جنيهات، بينما تبلغ قيمة الضريبة على السجائر المحلية والمستوردة التي تزيد سعرها عن 31 جنيها وحتى 45 جنيها، نحو 7 جنيهات.

أسعار السجائر المستوردة

وتبلغ ضريبة الجدول على السجائر المحلية أو المستوردة التي يزيد سعرها عن 45 جنيها نحو 7.5 جنيهات، حيث تأتي هذه الشرائح الثلاث في منتجات السجائر، والتي حددها القانون، بعد زيادة الضريبة عليها 50 قرشًا بشكل رسمي.

وزارة المالية

تستهدف وزارة المالية، حصيلة ضريبية من قطاع التبغ والسجائر بـ88.171 مليار جنيه، في موازنة العام المالي الحالي 2023 ــ 2024، مقارنة بـ86.448 مليار جنيه في موازنة العام المالي المنتهي في يونيو الماضي.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2