بعد تصريحات نتنياهو .. واشنطن تعلن معارضتها قيام إسرائيل بإعادة احتلال غزة

بعد تصريحات نتنياهو .. واشنطن تعلن معارضتها قيام إسرائيل بإعادة احتلال غزةالولايات المتحدة

عرب وعالم7-11-2023 | 21:11

أعلنت الولايات المتحدة مساء يوم الثلاثاء معارضتها قيام إسرائيل بإعادة احتلال قطاع غزة.

وأكد البيت الأبيض أنه لا يعتقد أن القوات الإسرائيلية يجب أن تعيد احتلال غزة بعد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بأن تل أبيب ستتحمل "المسئولية الأمنية الشاملة" فى غزة لفترة غير محددة بعد انتهاء الحرب.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومى جون كيربى فى تصريح لشبكة "سى إن إن" الأمريكية: "لا يزال الرئيس يعتقد أن إعادة احتلال القوات الإسرائيلية لغزة ليست جيدة.. هذا لا يعد جيدا لإسرائيل وللشعب الإسرائيلى".

وصرح كيربى بأن "إحدى المحادثات التى أجراها الوزير أنتونى بلينكن فى المنطقة هى كيف تبدو غزة بعد الصراع؟ كيف يبدو الحكم فى غزة؟ لأنه مهما كان لا يمكن أن يكون ما كان عليه فى 6 أكتوبر".

ويأتى التحذير الأخير من البيت الأبيض بعد أن قال نتنياهو لشبكة "إيه بى سى نيوز" يوم الاثنين إن غزة يجب أن يحكمها "أولئك الذين لا يريدون الاستمرار فى طريق حماس" قبل أن يضيف "أعتقد أن إسرائيل ستتحمل لفترة غير محددة المسئولية الأمنية الشاملة فى القطاع لأننا رأينا ما يحدث عندما لا يكون لدينا تواجد هناك".

وكانت هذه واحدة من أولى التلميحات التى قدمها نتنياهو حول رؤيته لغزة ما بعد الحرب، حيث أن وجهة النظر هذه متباينة عن وجهة نظر الولايات المتحدة بما فى ذلك تصريحات الرئيس جو بايدن حول الشكل الذى سيبدو عليه مستقبل القطاع.

وفى مقابلة مع "60 دقيقة" لشبكة "سى بى إس" الشهر الماضى، قال بايدن إنه سيكون "خطأ كبيرا" أن تحتل إسرائيل غزة.

وفى ذلك الوقت، قال مايكل هيرزوج السفير الإسرائيلى لدى الولايات المتحدة، فى تصريح لشبكة "سى إن إن" إن تل أبيب لا تنوى احتلال غزة بعد انتهاء الصراع.

ولم يوضح مسئولو حكومة الاحتلال الإسرائيلى بعد كيف ستحكم غزة إذا نجحوا فى القضاء على حماس، إلا أن وزير دفاع الاحتلال يوآف جالانت أوضح يوم الثلاثاء أن تل أبيب "ستحتفظ بحرية التصرف الكاملة للرد على أى وضع فى قطاع غزة" بمجرد انتهاء الحرب.

وقال جالانت فى تصريحات نشرها موقع "واى نت" الإخبارى "فى نهاية هذه الحملة، ستتوقف حماس كمنظمة عسكرية أو هيئة حاكمة فى غزة، عن الوجود".

وذكرت شبكة "سي إن إن" أن الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيون يقولون لنظرائهم الإسرائيليين منذ أسابيع إنه يجب أن يكون لإسرائيل أهداف واضحة ويجب أن تسعى إلى تجنب احتلال طويل الأمد لقطاع غزة.

وكان مسئولون أمريكيون قد أبلغوا "سى إن إن" فى وقت سابق أنه ليس لديهم إحساس واضح بنوايا إسرائيل فى غزة ويعتقدون أنه سيكون من الصعب القضاء على حماس بالكامل.

أضف تعليق

إعلان آراك 2