الأمم المتحدة تعقد نقاشا حول تقرير لمحكمة العدل الدولية

الأمم المتحدة تعقد نقاشا حول تقرير لمحكمة العدل الدوليةالجمعية العامة للأمم المتحدة

عرب وعالم8-11-2023 | 03:53

عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة جلسة نقاش حول "تقرير محكمة العدل الدولية"، وأشار المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور إلى الدور الحاسم الذي تلعبه المحكمة في تحقيق الهدف الشامل لميثاق الأمم المتحدة، والذي يتمثل في إنقاذ الجيل المقبل من ويلات الحرب.

ونوه إلى قرار الجمعية العامة بالتوجه إلى المحكمة لطلب رأيها الاستشاري، بشأن الأبعاد القانونية المتعلقة بقضية فلسطين، نظرا لأن الشعب الفلسطيني يتعرض منذ العام 1948 وحتى يومنا هذا، إلى التشريد، والتهجير والحرمان من حقوقه، والاحتلال والاستعمار والتجريد من إنسانيته واضطهاده، ولم يعرف يوما من الحرية في حياته.

كما أشار منصور إلى أن الجمعية تجتمع اليوم والشعب الفلسطيني في غزة يتعرض للقصف والحصار، واعتداء غير انساني واجرامي تشنه إسرائيل ضده، مما أدى إلى استشهاد عائلات بأكملها، مشيرا إلى أنه لم يشهد أي مكان في العالم فقدان عدد هائل من العائلات والأطفال والصحفيين وعمال الإغاثة التابعين للأمم المتحدة في مثل هذه الفترة القصيرة، في حين تواصل إسرائيل ارتكابها في ظل افلاتها الكامل من العقاب، مشددا أن من يرفض الدعوة الى وضع حد لهذه الجرائم فهو يُمكِّن مواصلة ارتكابها.

وتطرق منصور أيضا إلى أن النظام القائم على القانون الدولي قد خذل الشعب الفلسطيني، ولا سيما في غزة، نظرا لفشله في الإيفاء بالمتطلبات الإنسانية والأخلاقية والشرعية، مشددا على أنه ليس هناك ما يبرر جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والابادة الجماعية، منوها إلى أن شعب بأكمله يكافح من أجل بقائه، بما في ذلك 2.3 مليون فلسطيني يواجهون الموت بشكل يومي، في حين لديهم نفس الحقوق التي تتمتع بها الشعوب الأخرى ونفس الاحترام لقدسية حياتهم.

ودعا جميع الدول الداعمة لشعب فلسطين وسيادة القانون الدولي والسلام العادل والدائم إلى العمل بشكل جماعي لرفض المعايير المزدوجة من خلال النضال من أجل التطبيق المتساوي للمبادئ المتفق عليها والمنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، وتؤيدها المحكمة، مشددا على أن نسترشد بسيادة القانون الدولي وعدم قبول خرقه.

وأكد منصور ضرورة أن يفي المجتمع الدولي بمسؤولياته، وأن ينهي احتلال إسرائيل غير القانوني للأرض الفلسطينية والفصل العنصري الذي تفرضه ضد الشعب الفلسطيني، مشددا على أهمية دعم حقوق جميع الشعوب على قدم المساواة، وبدون استثناء.

وذكر منصور بقرار الجمعية العامة المبدئي بشأن غزة والذي طالبت فيه بهدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة تؤدي إلى وقف الأعمال العدائية، إلى جانب الدعوة إلى حماية المدنيين واحترام القانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وإلى تقديم المساعدات الإنسانية بشكل فوري ودون عوائق، وإتاحة وصولها إلى جميع أنحاء قطاع غزة، وإطلاق سراح جميع المدنيين ورفض الترحيل القسري للشعب الفلسطيني.

#لا_للتهجير#معا_لدعم_القضية_الفلسطينية

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2