رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي: علينا وضع خطة عاجلة لدعم حقوق الشعب الفلسطيني

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي: علينا وضع خطة عاجلة لدعم حقوق الشعب الفلسطينيرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي

عرب وعالم10-11-2023 | 19:12

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي خلال القمة السعودية الأفريقية، المنعقدة في الرياض أن العلاقات التاريخية والثقافية والاقتصادية والتجارية بين دول أفريقيا والمملكة العربية السعودية جلية كالشمس، وتترجمها العلاقات الثنائية القائمة بين المملكة وعدد من دول أعضاء الاتحاد الأفريقي.

وقال فقي: "إن قمتنا الأولى هذه مطالبة بالتأسيس لهذا المسار ووضع الخطط الناجعة لتدفعه وتوسيعه والمضي به قدمًا بخطى ممنهجة ثابتة، تتضمن الالتزام بمبادئ تلك الدول الأساسية، وأن تكون هناك استشارات لاتخاذ إجراءات وقرارات مشتركة، وأن تكون الشراكات بين القارة الإفريقية والمملكة مبنية على أجندة محددة لعقود قادمة من الزمان".

من جانبه، قال رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة عثمان غزالي، إن انعقاد القمة السعودية الأفريقية يُنمّي العلاقات بين المملكة العربية السعودية وأفريقيا، ويفتح آفاقًا للتعاون والشراكة.

وأضاف أن العالم يمر بصراعات كثيرة ومهمة، وهناك آلاف البشر يخسرون أرواحهم ومجتمعات كثيرة تعيش في وضع سيء من خوف وفقر، واقتصاد بلدنا تعرض لأزمة غذائية وضاعفها فيروس كورونا "كوفيد 19"، مشددًا على أهمية العمل مع الوسطاء لتوفير الأمن وإعادة الأمل.

بدوره، أشاد رئيس جيبوتي إسماعيل عمر جيلي، بمبادرة المملكة العربية السعودية المتعلقة بعقد القمة السعودية الأفريقية، التي تأتي تأكيدًا على دور المملكة في ترسيخ مبدأ العمل الجماعي في سبيل بناء مستقبل أفضل للمنطقة والعالم، وانعكاسًا لمكانتها الإقليمية والدولية البارزة وثقلها السياسي وتأثيرها الاقتصادي الكبير، فضلاً عن كونها دولة رائدة في مجال تقديم المبادرات وإيجاد الحلول.

وقال: إن هذه المبادرة تدشن مرحلة جديدة في مسيرة العلاقات التاريخية الوثيقة بين السعودية والقارة السمراء، مشيرًا إلى أن المملكة العربية السعودية، تمثّل نموذجًا يحتذى به في مجال مواكبة الجهود التنموية في قارة أفريقيا، وعلى غرار باقي أجزاء القارة، فإن للمملكة دورًا محوريًّا في دفع عجلة التنمية في منطقة القرن الإفريقي وحوض البحر الأحمر.

#لا_للتهجير

#معا_لدعم_القضية_الفلسطينية

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2