خسروا المال وكسبوا أنفسهم: مشاهير تعرضوا لأزمات لدعم غزة

خسروا المال وكسبوا أنفسهم: مشاهير تعرضوا لأزمات لدعم غزةصورة أرشيفية

ثقافة وفنون13-11-2023 | 13:05

على الرغم من خسارة عدد من المشاهير الكثير من التعاقدات الفنية والمال بسبب الدعم لفلسطين إلى أنهم كسبوا أنفسهم و الجمهور معا.

انقلاب حياة بيلا حديد بسبب دعمها للقضية الفلسطينية

كانت في مقدمة الداعمين عارضة الأزياء الفلسطينية بيلا حديد التي انقلبت حياتها رأسا على عقب بعد دعمها للقضية الفلسطينية و منذ بداية الهجمات على غزة وصلها العديد من التهديدات بالقتل من قبل جيش الاحتلال ,مما أخاف عائلتها ولكنها لم تصمت اتجاه ما يحصل للفلسطينيين.

وعبرت عن ذلك عن طريق نشر بيان لها علي حسابها بموقع انستجرام موضحة ما يحصل من انتهاكات ضد الفلسطينيين وتحديداً داخل غزة.

وأضافت وهي تسرد حكاية والدها محمد حديد : "لقد ولد أبى بنفس العام الذي حصلت فيه النكبة للفلسطينيين 1948، وحملته أمه على ذراعيها وهي تنتقل به من بلد لبلد هرباً من القوات الإسرائيلية حينها".

كما أكدت على أهمية الفهم للوضع الذى يعيشه الفلسطينيون خلال بيانها بقولها : "من المهم أن نفهم صعوبة أن تكون فلسطينيًا، في عالم ينظر إلينا كما لو كنا لا شيء أكثر من إرهابيين يقاومون السلام، إن هذا ضار ومخز وغير صحيح على الإطلاق".

وحرصت أيضاً على إدانة قتل المدنيين من أي جانب بقولها : "لقد أدنت ما حصل في الـ 7 من أكتوبر تجاه أي مدني إسرائيلي، ولكن لابد من فهم الوضع جيداً وتاريخه".

كما لم تكتف بيلا حديد بذلك وإنما نشرت فيديو من داخل فلسطين، يظهر آثار العدوان على غزة وضربها بصورة مستمرة من الاسرائيليين .

وبعد العديد من التصريحات قامت دار ديور للأزياء الراقية من استبدالها بعارضة الأزياء الإسرائيلية ماي تايغر.

ورغم ذلك اكملت بيلا دعمها للقضية مع نشر مقطع فيديو يوضع المعاناة في غزه كما وقعت علي اتفاقية مفتوحة من اجل وقف اطلاق النار.

سحب لوحتي الملثم ل أيمن بعلبكي بعد حادث فلسطين

سحبت دار مزادات كريستي لوحتين للفنان اللبناني أيمن بعلبكي من مزاد تنظمه في لندن هذا الأسبوع بعد تقديم عدد من الشكاوي ضده، والتي اطلعت عليها "رويترز".

وانتقد الفنان وهذا القرار اعتبره شكلا من أشكال التمييز.

واللوحتان هما "الملثم"،طول كلا منهما متران ونص وتصور شخصا ملثم بما يشبه الكوفية، ومجهول، وهي من ضمن سلسلة ابداعية لبعلبكي عن المحتجين في أنحاء العالم العربي، وتصور شخصا يضع قناعا واقيا من الغاز وعصابة رأس حمراء اللون مكتوب عليها كلمة (ثائرون) بالعربية.

ورفع اللوحتان من الموقع الإلكتروني لمزاد كريستي للفن الحديث والمعاصر في الشرق الأوسط، بينما وما زالت لوحة ثالثة لبعلبكي، تصور أعلاما حمراء تحترق فيما يبدو، معروضة في المزاد.

وقال متحدث باسم دار كريستي، إن "القرارات المتعلقة بالمبيعات تبقى سرية بين كريستي والمشاركين في المزاد".

وقالت الرسالة الإلكترونية، "انه من المعتاد سحب الاعمال من المزاد بعد تعرضها للشكوى وهذه سياسه المكان وتجنبا للصحافة المضرة".

وقال بعلبكي : إنه يشتبه في وجود صلة بين القرار والحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس، حيث أودى القصف الإسرائيلي بحياة أكثر من 10 آلاف شخص في غزة منذ السابع من أكتوبر، بعد هجوم مفاجئ من حركة حماس على إسرائيل.

وأضاف أيضا لرويترز من بيروت للأسف أقول في أكثر أسف أن يصلوا لهذا الحد من التعدي على حرية التعبير، وبشكل واضح يكون هناك شكل من التمييز العنصري بين مجتمع ومجتمع".

وأكد أيضا ان هذا قد حدث مع مؤلف فلسطيني و تأجيل حصوله على جائزة في حفل توزيع جوائز في فرانكفورت، وأفادت تقارير أن الحفل تقرر إقامته في وقت مختلف تكون فيه "الأجواء أقل شحنا سياسيا".
واعتبر بعلبكي أنه يتحدث بلوحتيه عن "العنف القائم و المستمر في غزة.

خساره 3 ملايين جنية لدعم محمد سلام غزة

بعد خروجه في فيديو يوضح موقفه وعدم حضوره لعرض موسم الرياض الذي توقع الغاءه او حتي تأجيله بسبب التصعيد في غزة.

و أضاف انه غير قادر علي تقديم مسرحيه كوميدية و راقصه في حين تعرض أهل غزه للإنتهاكات الحالية.

روج علي منصات التواصل الجتماعي عن منع منصة شاهد لمسلسل الكبير اوي الجزء8 الذي كان سيعرض في رمضان 2024 بسبب موقف محمد سلام ولكن حتي الأن لم يصدر قرار حول تاكيد العرض من منعه.

العديد من النجوم و الفنانيين العرب و غير العرب داعمين للقضية الفلسطينيه مثل (محمد مكي و مغني الراب ويجز و هنا الزاهد والممثل التركي فاركان اكسوى...)و سيظل الدعم قائم و يزيد مع زياده الوعى و توضيح القضية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2