أمريكا والفلبين تبحثان الجهود الجارية لتعميق علاقاتهما الأمنية

أمريكا والفلبين تبحثان الجهود الجارية لتعميق علاقاتهما الأمنيةأمريكا والفلبين

عرب وعالم16-11-2023 | 10:33

بحثت الولايات المتحدة و الفلبين الجهود الجارية لتعميق علاقاتهما الأمنية وتوسيع نطاق التعاون التجاري والاقتصادي، وذلك على هامش اجتماع منتدى قادة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ المنعقد حاليا في كاليفورنيا.

جاء ذلك، حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس خلال لقاء نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس والرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الأبن على هامش اجتماع منتدى قادة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ ابيك في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.

وأكدا من جديد قوة التحالف بين الولايات المتحدة و الفلبين وناقشا مجددا التزامهما المشترك بدعم القواعد والأعراف الدولية، بما في ذلك ما يتعلق ببحر الصين الجنوبي.

وناقشت نائبة الرئيس الأمريكي والرئيس الفلبيني سبل تعزيز وتوسيع نطاق التعاون الاقتصادي على المستوى الثنائي من خلال الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ.

كما رحب الجانبان بإبرام اتفاقية تاريخية للتعاون النووي المدني رقم "123"، والتي من شأنها تعميق شراكتهما لبناء اقتصاد عالمي للطاقة النظيفة وتعزيز التزامهما المشترك بتحسين أمن الطاقة وتعزيز نظام منع الانتشار العالمي.

ورحب الجانبان بالزخم التاريخي في العلاقات بين الولايات المتحدة و الفلبين وأكدا عزمهما المشترك على تنمية وتحديث تحالفهما.

وأكدت نائب الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة تقف جنبًا إلى جنب في الدفاع عن الحقوق السيادية للفلبين وولايتها القضائية في بحر الصين الجنوبي، وجددت التزام الولايات المتحدة الدفاعي تجاه الفلبين بموجب المادة الرابعة من معاهدة الدفاع المشترك بين الولايات المتحدة و الفلبين لعام 1951.

وشددت هاريس، بحسب بيان البيت الأبيض، على أن أي هجوم مسلح على القوات المسلحة الفلبينية أو السفن العامة أو الطائرات في المحيط الهادئ، بما في ذلك بحر الصين الجنوبي، من شأنه أن يستدعي التزامات الولايات المتحدة بالدفاع المشترك.

وأكدت أيضًا أهمية احترام حقوق الإنسان وحقوق العمال، بما في ذلك سلامة قادة النقابات العمالية.

جدير بالذكر أن هذا الاجتماع هو الخامس بين نائبة الرئيس الأمريكي والرئيس الفلبيني، ويبني على اجتماعاتهما السابقة، بما في ذلك: زيارة هاريس إلى مانيلا في نوفمبر 2022 واستضافة نائبة الرئيس الأمريكي للرئيس ماركوس في المرصد البحري في مايو 2023 واجتماع ثنائي على هامش قمة شرق آسيا في جاكرتا سبتمبر 2023 واجتماع ثلاثي مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في جاكرتا في سبتمبر 2023.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2