الذكاء الاصطناعي يفضح الاحتلال

الذكاء الاصطناعي يفضح الاحتلالصورة ارشيفية

حوارات وتحقيقات20-11-2023 | 10:45

الغباء الاصطناعي.. هذا ما حرصت عليه إسرائيل طوال الفترة الماضية بنشر فيديوهات وصور مفبركة بهدف إسكات الإدانات إزاء جرائمها ومجازرها ضد المدنيين العزل بقطاع غزة، وكذلك للادعاء بأنها تحقق الانتصار على حماس، ولكن تحليل تلك الفيديوهات والصور على المواقع الأجنبية والإسرائيلية أثبت فبركتها وكذبها، وكشف عن محاولة إسرائيل استغلال تفوقها تكنولوجيا أسوأ استغلال.

وكانت إسرائيل قد سعت مؤخرا إلى تطوير خوارزميات الذكاء الاصطناعى وبناء مصنع كبير له داخل البلاد، بل وسرقة خوارزميات من دول أخرى، على رأسها الصين، لكى تتمكن من خلالها من تحقيق إنجازات وانتصارات فى المستقبل، ورأت فى ذلك الأمر أنه هو الحرب الحقيقية الفترة القادمة.

ومنذ عملية طوفان الأقصى، استطاعت إسرائيل بشكل كبير استخدام خوارزميات جديدة للذكاء الاصطناعى لتزييف الصور وقلب الحقائق، ولكن هناك من استطاع كشف خداعها، من داخل إسرائيل وخارجها.

وفى هذا الإطار، نشرت وزارة الأمن الداخلى ل إسرائيل على صفحتها الرسمية على فيس بوك صورا مفبركة زعم بها رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أن حماس قامت بقتل وحرق أطفال إسرائيليين بشكل وحشى ليبرر بها قتل الآلاف من الأطفال الفلسطينيين بقطاع غزة بأسلحة محرمة دوليا، ونشرت هذه الصور المفبركة بلا أسماء ولا منطقة محددة أو أى تفاصيل تصف الحادث، إلا أن الإعلامى الأمريكى جاكسن هانكل أفاد بأن تلك الصور قامت إسرائيل بفبركتها عن طريق الذكاء الاصطناعي.

هذا إلى جانب الأكاذيب التى نشرتها إسرائيل لتنكر قيامها بقصف مستشفى المعمدانى، الذى راح ضحيته نحو 500 شهيد وعشرات الجرحى، وزعمها أن حركة حماس هى من قامت بضرب المستشفى بالصواريخ عن طريق الخطأ وهى توجهها لضرب إسرائيل. ومن كشف عن هذه الأكاذيب، ومن دون عمد، كان المتحدث الرسمى لجيش الاحتلال الإسرائيلى دانييال هجري، أثناء عرضه لفيديوهات وصور مفبركة لضرب حماس للمستشفى، زاعماً أن مرآب المستشفى كان ملاذا لرجال المقاومة وأنهم استخدموا المدنيين دروعا بشرية، وحسب ما نشره الموقع الرسمى لجيش الاحتلال، عندما سئل دانييال خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده فور الإعلان عن مجزرة مستشفى المعمدانى «هل كنتم تقصفون فى وقت قصف المستشفى؟» أجاب: «سنتحقق من الأمر .. لا أريد أن أجيب عن هذا السؤال هكذا».

تزييف الحقائق
وتحدث موقع «واللا» الإسرائيلى عن تزييف الاحتلال للحقائق فى مقال بعنوان «قبل أن تدعوا أن الفلسطينيين يزيفون الحقائق أنظروا إلى أنفسكم فى المرآة»، مؤكدا أن نتنياهو لديه توجهات واسعة النطاق داخل الجيش لنشر صور وفيديوهات مفبركة لحقيقة المجازر التى يرتكبها فى حق المدنيين بقطاع غزة، ومشوهة للواقع.

اقرأ باقي التقرير فى العدد الجديد من مجلة أكتوبر ، اضغط هنا

أضف تعليق

إعلان آراك 2