التعليم العالي : "تيودور بلهارس" يستضيف اللقاء الختامي المصري حول تغير المناخ

التعليم العالي : "تيودور بلهارس" يستضيف اللقاء الختامي المصري حول تغير المناخجانب من اللقاء

مصر20-11-2023 | 19:40

برعاية د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي و البحث العلمي ، وفي إطار أنشطة البرنامج العلمي لـ تغير المناخ (SPCC) ، الذي أطلقه معهد تيودور بلهارس للأبحاث في عام 2022 ، برئاسة د. محمد عباس شميس القائم بأعمال مدير المعهد ورئيس مجلس الإدارة ؛ بهدف رفع مستوى الوعي بـ تغير المناخ في مصر ، وتعزيز البحث العلمي في هذا المجال ، ودعم جهود التكيف مع آثار تغير المناخ ، والتخفيف من آثاره.

استضاف المعهد ، اللقاء الختامي المصري للحوارات المفتوحة حول تغير المناخ تحت عنوان "تغير المناخ: التحديات والحلول" ، بالتعاون مع الحوارات المفتوحة حول تغير المناخ في مصر من (COP 27 إلى COP 28).

وفي كلمته الإفتتاحية ، أكد د. محمد شميس على دور المعهد في الاهتمام بمشكلة التغيرات المناخية ، وحرصه الدائم على عقد الندوات واللقاءات ؛ لتبادل الخبرات في هذا المجال ، ومحاولة تقديم المقترحات للتكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة في مصر 2030.

وأوضح القائم بأعمال مدير المعهد ورئيس مجلس الإدارة ، أن اللقاء تناول تقديم عدد من المحاضرات المرتبطة ب تغير المناخ ، مشيرًا إلى أن الجلسة الأولى بدأت بمحاضرة قدمها د. فوزي العيسوي أستاذ ورئيس وحدة فسيولوجيا الأقلمة بمركز بحوث الصحراء ، حول بناء القدرات للتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه ، كما أوضحت فيها د. ناهد محمد نورالدين أستاذ البيئة النباتية ورئيس قسم البيئة والزراعة للمناطق الجافة بمركز بحوث الصحراء ، الحلول التي من المُمكن أن تقدمها النباتات للمُساهمة والحد من انبعاثات غازات الإحتباس الحراري ، وأهمية الاتجاه نحو التنمية الخضراء المُستدامة.

كما قدم د.هاني عبدالسلام أستاذ البيئة البحرية بقسم علم الحيوان بـ جامعة بنها ، محاضرة حول استخدام علم الجينوم البحري ؛ لتشخيص آثار تغير المناخ على الشعب المرجانية في البحر الأحمر ، هذا بالإضافة إلى محاضرة د.أحمد إسماعيل السيد نورالدين أستاذ الأحياء المائية بـ المركز القومي للبحوث ، حول تأثير تغير المناخ على الأمراض الميكروبية المائية التي تنتقل من الحيوان للإنسان.

بينما بدأت الجلسة الثانية ، بمحاضرة تحت عنوان "بناء جمهورية خضراء جديدة" ، قدمها د. ماير جرجس الأمين المساعد لـ نقابة المهندسين بالقاهرة والمدرس المساعد بـ الجامعة الأمريكية ، تلاها محاضرة "العدالة المُناخية" ، قدمها د. مصطفى خلاف رئيس مجلس إدارة جمعية نحن مصريون للتنمية.

ثم تحدثت د. مها الشلقامي بالمركز المصري لبحوث الرأي العام ، عن الديناميكيات السكانية وتأثيرها على الاستدامة البيئية ، بالإضافة إلى محاضرة قدمتها د.هويدا بركات أستاذ مساعد العلوم الإدارية الدولية بـ جامعة لندن للاقتصاد والسياسة ومدير إدارة العلاقات الدولية ، عن الحوكمة البيئية والتنمية المستدامة.

ومن جانبه ، ثمن د. فوزي العيسوي يونس ، استضافة المعهد لهذا اللقاء الختامي ، لافتًا إلى ضرورة تكاتف جميع الجهات المعنية للخروج بتوصيات تمثل الجانب المصري في مؤتمر المناخ COP 28 ، والذي سيعقد بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر القادم.

وفي كلمتها ، أشارت د. ناهد محمد إسماعيل أستاذ البيئة المائية والمشرف الفني على البرنامج العلمي للتغير المُناخي ومنسق اللقاء ، إلى النقاط التي تمت مناقشتها في مؤتمر المناخ COP 27 ، الذي عقد في مدينة شرم الشيخ ، مؤكدة على أهمية استمرار النقاشات المفتوحة حول التغيرات المناخية لما لها من تأثيرات سلبية على البيئة وصحة الإنسان، وضرورة اقتراح الحلول للتقليل من تداعيات هذه التغيرات.

وفي ختام اللقاء ، تبادل المشاركون النقاش في حوار مفتوح حول قضايا المناخ وعلاقتها بالتنوع البيولوجي لتحقيق الاستدامة البيئية.

شهد اللقاء حضورًا مميزًا من عدة هيئات ومراكز بحثية ، منها مركز بحوث الصحراء ، ومركز البحوث الزراعية ، و المركز القومي للبحوث ، ومعهد صحة الحيوان ، والهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء ، و جامعة بنها ، بالإضافة إلى مشاركة الجامعة الأمريكية بالقاهرة ، ووزارة التربية والتعليم ، ومشاركة رئيس مراسلي مكتب الأمم المتحدة بالقاهرة ، ومنظمات المجتمع المدني ، وعدد من الناشطين في مجال البيئة ، منهم فيليب ماكماستر من كندا.

جدير بالذكر ، أن البرنامج العلمي لـ تغير المناخ (SPCC) ، هو برنامج بحثي أطلقه معهد تيودور بلهارس للأبحاث في مصر في عام 2022 ، بهدف تعزيز البحث العلمي وبناء القدرات في مجال تغير المناخ في مصر ، ويركز البرنامج على أربعة مجالات رئيسية ، هي التغيرات المناخية وصحة الإنسان ، التغيرات المناخية والبيئة المائية ، التغيرات المناخية والتنوع البيولوجي ، التكيف مع تغير المناخ والتخفيف من آثاره.

ويضم البرنامج مجموعة من الباحثين من مختلف التخصصات ، بما في ذلك العلوم البيئية ، وعلوم الحياة ، حيث تم نشر عدد من الأبحاث العلمية في المجلات العلمية الدولية ، وتنظيم العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية حول تغير المناخ ، فضلًا عن تقديم المشورة والدعم الفني للجهات الحكومية والخاصة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2