في ذكرى وفاة صباح.. سر تسميتها بـ "الشحرورة"| شاهد

في ذكرى وفاة صباح.. سر تسميتها بـ "الشحرورة"| شاهدصباح

ثقافة وفنون26-11-2023 | 12:33

في مثل هذا اليوم، الموافق 26 من نوفمبر، رحلت عن عالمنا الفنانة الكبيرة ذو الموهبة الفريدة صباح، الملقبة ب "الشحرورة"، عام 2014 عن عمر ناهز الـ87 عامًا.

وفي السطور التالية نكشف أبرز محطات حياتها وسر تسميتها ب "الشحرورة":

ربما لا يعرف الكثير منا سبب تلقيب الفنانة صباح ب "الشحرورة" والذي يرجع إلي مقر ولادتها لأنها من مواليد "وادي شحرور" اسم إحدى القرى اللبنانية بمحافظة جبل لبنان.

فى عام 1927 ولدت صباح فى لبنان، واكتشفتها المنتجة آسيا، وبدأت شهرتها بعد قدومها القاهرة، تعددت أعمال الفنانة صباح السينمائية، فأثرت السينما بـ 83 فيلما فى مصر ولبنان، و3000 أغنية.

أول من ناداها به هي المنتجة آسيا داغر التى فكرت في منحها لقب الشحرورة، لكنها فضلت إجراء استفتاء حول ذلك ليتم فى نهايته اختيار صفة الشحرورة لترافقها دائماً.

صباح مغنية وممثلة لبنانية صنفت فنياً كإحدى أيقونات الفن العربى، وواحدة من الأيقونات اللبنانية إلى جانب فيروز ووديع الصافى، امتدت حياتها المهنية من منتصف العقد 1940 حتى عقد 2000، لتترك خلفها إرثًا فنيًّا تليفزيونيًّا سينمائيًّا ومسرحيًّا كبيرًا خلدها كأسطورة فى الفن.

الشحرورة لم تقف نجاحاتها عند حد الغناء وإنما شاركت فى أهم أفلام السينما لتثبت موهبتها فى التمثيل التى لم تقل مطلقاً عن جمال صوتها ما جعلها فنانة شاملة بامتياز لتحفر اسمه فى وجدان محبيها وعشاقها من مختلف أنحاء العالم العربى الذين ارتبطوا بصوتها وجمالها.

وكان ل صباح الفضل في نشر المواويل والأغاني اللبنانية في كافة أرجاء الوطن العربي، وكان آخر أعمالها الغنائية هي أغنية «قد ما فيك انبسط بعمر»، من تأليف الشاعر ميشال جحا، وألحان جوزيف جحا عام 2011م، كما تعتبر ثان مغنية تصل إلى مسرح الأولمبيا بعد كوكب الشرق أم كلثوم، كما وقفت على العديد من المسارح العالمية.

وصية صباح

وكان ل صباح وصية غريبة إذ أنها أوصت قبل موتها بألا يحزنوا عليها وأنها تريد أن تُشيَّع جثامنها على أنغام أغانيها، وبالفعل تمَّ تنفيذه الوصية من قبل وأهلها.

مسلسل الشحرورة

وفي عام 2011 تم تقديم مسلسل الشحرورة والذي يتناول قصة حياتها منذ الطفولة الي الشهرة، وجسدت كارول سماحة دور صباح والتي أثنت عليه بنفسها.

وأعربت وقتها وكارول سماحة في تغريدة عبر حسابها الرسمى بتويتر عن سعادتها بتقديم شخصيه صباح قائلة: «كان إلي الشرف إني إلعب هالشخصية الفنية والإنسانية العظيمة، وبعتبروا أصعب دور لعبتو لليوم، فخورة بالانتشار اللي بعدو عم يحققو مسلسل الشحرورة بعد 9 سنوات وعم ينعرض سنويا على جميع الشاشات بدون ملل!أول مسلسل لبناني انتشر على الفضائيات العربية».

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2