البحيرة.. حملة قومية لتحصين الماشية و36 ندوة متنوعة وحكاية وطن وإزالة التعديات

البحيرة.. حملة قومية لتحصين الماشية و36 ندوة متنوعة وحكاية وطن وإزالة التعدياتحملة إزالة التعديات

محافظات26-11-2023 | 20:07

اهتمت الدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، بإثراء الحركة الثقافية، وتأكيداً على دور مكتبة مصر العامة بدمنهور في إثراء الحركة الثقافية والتنويرية وتنمية الجوانب الوطنية لدى النشء والشباب بما تقدمه وتنظمه من ورش عمل وندوات وفعاليات مختلفة.

وأقامت مكتبة مصر العامة بدمنهور بالتعاون مع جمعية أحباب المصطفى، ندوة بعنوان حكاية وطن حاضر فيها د. محمد أبوعلي أستاذ النقد والبلاغة بكلية الآداب بـ جامعة دمنهور، ود. محمد رفعت الإمام أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر وعميد كلية الآداب بدمنهور سابقاً، ود. عبدالحميد عبدالونيس صقر وكيل كلية الحاسبات والمعلومات.

حيث أشار د. محمد أبوعلي، إلى إنجازات الدولة المصرية خلال تسع سنوات منذ 2014 إلي 2023، حيث تم عرض ملف مؤتمر حكاية وطن والذي يتناول إنجازات الرئيس السيسي في كل محاور التنمية المستدامة منها:الاهتمام بالبنية التحتية، وعلاج العشوائيات، والمدن الذكية، والمبادرات الرئاسية التي من شأنها الاهتمام بالمواطن المصري، وتشمل انجازات قطاع الصحة في إعلان مصر خالية من فيروس C، والتعامل مع أزمة كورونا، مبادرة 100مليون صحة، الاهتمام بصحة المرأة المصرية والكشف المبكر عن سرطان الثدي، تخفيف قوائم الانتظار.

وما تم إنجازه في قطاع التعليم الجامعي وقبل الجامعي وقطاع الزراعة، بالإضافة لعرض إنجازات الدولة المصرية في السياحة والآثار وسبل التنمية الاقتصادية.

كما أوضح د. محمد رفعت الإمام، إنجازات الدولة المصرية قبل عام 2014، وما تم إنجازه بعد 2014.

وأكد د. عبدالحميد عبدالونيس، على دور القيادة السياسية في تعميق فكرة الهوية المصرية وصناعة تاريخ يفتخر به الأبناء في المستقبل.

وأكد سعد زيدان رئيس الجمعية، على دور الشباب وسبل تعميق الولاء والإنتماء للدولة المصرية.

من جهة أخرى، وفي إطار جهود محافظة البحيرة للعمل على تنمية الثروة الحيوانية وحمايتها من الأمراض الوبائية، وذلك من خلال إجراء التحصينات الدورية وعمل القوافل البيطرية المجانية للقرى المحرومة، بالإضافة إلى التسجيل والترقيم والتأمين على الماشية للعمل على تعظيم الإنتاج وتوفير البروتين الحيواني بصورة آمنة لمواطني المحافظة.

أسفرت جهود مديرية الطب البيطري ب البحيرة بقيادة د. أشرف محي الدين، خلال الأسبوع المنتهي في 23/11/2023 عن إدارة الرعاية البيطرية، عن: بلغ إجمالي عدد المعالج من الحيوانات في مختلف التخصصات 20904 حيوان، وبلغت عـدد القوافل الخارجية المجانية لعلاج ورعاية الحيوانات لتخفيف الأعباء عن كاهل المربين 8 قوافل، بإجمالي 4575 حيوان معالج، حيث تم الإشتراك في القوافل العلاجية المجانية لعلاج ورعاية الحيوانات بإدارة الرعاية البيطرية بمراكز (دمنهور - الدلنجات - كوم حمادة - أبو حمص - التحرير)، تم خلالها علاج 3255 طفيليات خارجية، و1260 طفيليات داخلية.

إدارة الوقاية
بلغ إجمالي الأعداد المحصنة من رؤوس الماشية خلال الحملة القومية للتحصين والتي بدأت 19/11/2023 ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، (105010) رأس بالأسواق والقرى بجميع مراكز المحافظة، كما بلغ إجمالي الأعداد المحصنة من الطيور بلقاح انفلونزا الطيور (900) طائر.

وتم إصدار 365 تصريح لنقل الطيور سواء للذبح أو استكمال التربية، وذلك تفعيلًا للقانون 70 لسنة 2009.

في مجال المجازر
بلغ إجمالي المذبوحات من الحيوانات 1540 رأس ماشية، كما بلغت مذبوحات الدواجن 307362.

كما تم عمل 11 حملة تفتيشية بالأسواق بالاشتراك مع الجهات الفنية لضبط وردع المخالفين، وتم تحرير 38 قضية بإجمالي مضبوطات 100 كجم لحوم غير صالحة للإستهلاك الآدمي.

إدارة الأمراض المشتركة
تم اختبار 176 حيوان وتحصين 54 لمرض البروسيلا، واختبار 82 حيوانا لمرض السل البقري.

إدارة الإرشاد
تم عمل 36 ندوة إرشادية متنوعة (مزمع) تضمنت 76 موضوعا، و7 منشورات إرشادية علي صفحة الإرشاد البيطري ب البحيرة و4 ندوات وتوعيات إرشادية قام بها أطباء الإدارة بالمديرية في أماكن مختلفة، كما تم الاشتراك في قافلة سكانية بعمل توعية إرشادية مصاحبة للقافلة.

هذا بالإضافة لعمل 250 توعية إرشادية مسبقة ومصاحبة للجان التحصين ضد مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

وحدة المعامل بالمديرية
تم اختبار 10 عينات منهم 9 عينات اختبار حساسية للألبان وعينة تحديد نسبة العد الفطرى في اللبن.

التلقيح الصناعي
تم تلقيح 678 رأس ماشية من الأبقار و237 رأس من الجاموس بإجمالي 915 رأس ماشية.

وحدة الترقيم والتسجيل
بلغ إجمالي أعداد الحيوانات التي تم ترقيمها وتسجيلها بنطاق المحافظة 972 رأس ماشية وأغنام.

من جهة أخرى وتنفيذًا لتوجيهات الدكتورة نهال بلبع، بالمتابعة الميدانية على مدار اليوم لرصد أي محاولات للبناء المخالف أو العشوائي أو التعديات على الأراضي الزراعية والتصدي بكل قوة وحزم لكافة أشكال التعديات للحفاظ على حقوق الأجيال القادمة وتطبيق القانون وفرض هيبة الدولة مع اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

أسفرت حملات إزالة التعديات التي نفذتها الوحدات المحلية لمراكز (دمنهور - كفر الدوار - وادي النطرون- بدر - رشيد) عن إزالة 15 حالة تعد بمساحة 1959 م2 عبارة عن مبان وأسوار بالطوب الأبيض وأعمدة من الحديد وأسقف صاج وردم حفر وشدات خشبية.

يأتي ذلك في ضوء تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمتابعة جهود حماية الأراضي الزراعية، وإنهاء كافة الممارسات الخاصة بالاستيلاء على أراضي الدولة أو التعدي على الأراضي الزراعية، وذلك لتحقيق الأهداف المرجوة اقتصادياً وتنموياً والحفاظ على أصول وحقوق الدولة والشعب.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2