فوائد شوربة الكوارع لا تحصى

فوائد شوربة الكوارع لا تحصىصورة ارشيفية

منوعات29-11-2023 | 08:35

وضح الدكتور محمد طارق أخصائي التغذية العلاجية أن هناك دراسات تؤكد على فوائد وأهمية شوربة الكوارع ، فقد وجد أن شوربة الكوارع يمكن أن تكون مفيدة ، ومن أهم فؤائدها:
١) الشفاء من مشاكل الأمعاء
٢) التغلب على الحساسية من بعض الأطعمة
٣) تحسين الصحة بشكل عام
٤) تقليل السيلوليت
٥) تقوية جهاز المناعة

وأضاف أن شوربة الكوارع ليست فقط جيدة للصحة، ولكن هناك سبب آخر يجعلها توصف من قبل الأطباء والأمهات على حد سواء عندما تشعر ببرودة الطقس حيث أنها تساعد على الشعور بالدفئ، فشوربة الكوارع تتميز عن شوربة اللحم والدجاج بأنها من المغذيات الكثيفة ، سهلة الهضم، والغنية بالنكهة التي تعزز الشفاء .

وأشار إلى أن شوربة الكوارع من أسهل الشوربات في التحضير حيث يتم تحضيرها من العظام والنخاع والجلد والقدمين والأوتار والأربطة التي لا يمكن أكلها مباشرة ، حيث تحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على الشفاء مثل الكولاجين، البرولين، جليكاين، والجلوتامين التي لديها القدرة على تحسين الصحة بشكل كبير .

وتابع، باحثون التغذية وجدوا أن مرق العظام الموجود في شوربة الكوارع يحتوي على المعادن التي يمكن امتصاصها بسهولة مثل : الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، السليكون والكبريت وغيرها ، كما أنها تحتوي على الكبريتات والجلوكوزامين التي تعتبر من المواد التي تحد من الالتهاب ، والتهاب المفاصل وتقلل الألم المصاحب للإلتهاب .

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية أنه قد وجدت دراسة أجريت في جامعة نبراسكا المركز الطبي أن شوربة الكوارع مفيدة جدا لنزلات البرد والانفلونزا ، ووجد باحثون أن الأحماض الأمينية التي توجد في الشوربة تساعد على تخفيف الالتهاب في الجهاز التنفسي وتحسين الهضم ، و أيضا اثبت البحث أنها تقوي الجهاز المناعي ، وتشفي الاضطرابات مثل الحساسية، والربو، والتهاب المفاصل .

وعن فوائد الكولاجين والجيلاتين في شوربة الكوارع :
الكولاجين الحقيقي هو مصدر لتقوية المناعة ، حيث أنه يوجد في الطبقة الهزهزة التي توجد فوق المرق بعد تبريده و يتم التخلص منها ولكن وجد أنها من الأشياء الجيدة ، والكولاجين هو البروتين الموجود في النسيج الضام للحيوانات الفقارية ، وموجودة بوفرة في العظام، والنخاع والغضاريف والأوتار، والأربطة , ويتكسر الكولاجين في شوربة الكوارع لتنتج الجيلاتين .

والجيلاتين (تكسر الكولاجين) هو واحد من أولى الأغذية التي تستخدم كعلاج طبي في الصين القديمة ، فلقد وجد أن الجيلاتين والكولاجين لديهما العديد من الفوائد :
فالجيلاتين يساعد الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية من حليب البقر والجلوتين .

والكولاجين يحمي بطانة الجهاز الهضمي ، مما يساعد على الشفاء القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي والحموضة .

والجيلاتين يعزز التوازن بين البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي .

ومرق العظام يزيد من انتاج الكولاجين مما يقلل من ظهور التجاعيد والتخلص من السيلوليت .

وأوضح أن الجيلاتين يوفر المعادن المهمة لبناء العظام حيث يتم امتصاصها بسهولة ، ومنع هشاشة العظام .

ويوجد فائدة أخرى من الكولاجين الموجود في شوربة الكوارع هي أنها تزيد من نضارة البشرة وحيويتها ويقلل من ظهور التجاعيد و السيلوليت .

أما الأحماض الأمينية في شوربة الكوارع : فالجيلاتين في شوربة الكوارع يحتوي على الأحماض الأمينية أرجينين، الجلايسين، الجلوتامين والبرولين، وهذه الأحماض الأمينية تسهم أيضا في الخصائص العلاجية .

وعن فوائد الاحماض الأمينية :
الأرجينين : ضروري للحفاظ على وظيفة نظام المناعة والتئام الجروح، وإنتاج وإفراز هرمون النمو، و يساعد على تجديد الخلايا التالفة بالكبد، إنتاج الحيوانات المنوية

الجلايسين :
وهذا يمنع انهيار البروتين من الأنسجة مثل العضلات، ويستخدم في تصنيع أملاح الصفراء و الجلوتاثيون، ويساعد في تخليص الجسم من السموم و المواد الكيميائية ويعمل بمثابة مضاد للأكسدة ، يحسن النوم ويحسن الذاكرة والأداء الوظيفي .

البرولين : يساعد على تجديد الغضروف والمفاصل، يقلل من السيلوليت، ويجعل الجلد أكثر ليونة ، ويساعد على إصلاح القناة الهضمية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2