نتنياهو يستدعي سفير إسبانيا في تل ابيب للرد علي تصريحات رئيس وزراء أسبانيا

نتنياهو يستدعي سفير إسبانيا في تل ابيب للرد علي تصريحات رئيس وزراء أسبانيانتنياهو يستدعي سفير إسبانيا في تل ابيب للرد علي تصريحات رئيس وزراء أسبانيا

عرب وعالم30-11-2023 | 23:41


أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إستدعاء سفير إسبانيا في إسرائيل اليوم الخميس "بعد التعليق المخزي لرئيس الوزراء الإسباني
وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث يوم الخميس إنه يشك في احترام إسرائيل للقانون الدولي الإنساني وتكراره أن العمل العسكري في القطاع غير مقبول.
ودفعت تعليقات سانتشيث الحكومة الإسرائيلية إلى استدعاء السفير الإسباني لتوبيخه لثاني مرة في أقل من عشرة أيام. ولم يتسن لمتحدث باسم وزارة الخارجية الإسبانية التعليق بعد.

وأثارت تصريحات مماثلة لسانتشيث ونظيره البلجيكي ألكسندر دي كرو الأسبوع الماضي في الجانب المصري من معبر رفح غضب إسرائيل ودفعت وزير خارجيتها إيلي كوهين إلى قول إن التصريحات كررت "ادعاءات كاذبة" و"تعطي دفعة للإرهاب". ثم قال كوهين إنه استدعى سفيري البلدين.

وذكر مصدر في الحكومة الإسبانية إن إسرائيل استدعت السفير الإسباني عدة مرات منذ هجوم حماس في السابع من أكتوبر.

ورغم الخلاف الدبلوماسي، قال سانتشيث، الذي يدفع من أجل عقد مؤتمر للسلام، فإن العلاقة بين إسرائيل وإسبانيا "ثابتة" و"على الدول الصديقة أيضا التحدث في أمور إلى بعضها البعض".

وشدد رئيس الوزراء الإسباني على ضرورة أن تناقش الدول الأوروبية الاعتراف بدولة فلسطينية. وتزايدت الدعوات إلى إقامة دولتين لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول، لكن إسرائيل تقول إن الدولة الفلسطينية لا بد أن تكون منزوعة السلاح لئلا تهدد أمنها.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2