ماكرون يطالب دول مجموعة السبع بالتخلي عن استخدام الفحم قبل عام 2030

ماكرون يطالب دول مجموعة السبع بالتخلي عن استخدام الفحم قبل عام 2030إيمانويل ماكرون

عرب وعالم1-12-2023 | 18:34

دعا الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، دول مجموعة السبع خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب28" المنعقد فى دبى، إلى "التعهّد بلتخلى عن استخدام الفحم" قبل عام 2030.

واعتبر ماكرون أمام قادة العالم، أن مواصلة الاستثمار فى الفحم هو أمر "غير منطقى"، لأنه مناف لمكافحة ظاهرة الاحترار المناخى، و"لذلك يجب أن نبدأ تحولا تاما" للتخلى عنه.

وقال: "يتعين على البلدان الناشئة أن تتخلى عن الفحم، وهذه المعركة الثانية بعد تلك التى يتعين على البلدان الأكثر ثراء أن تقودها".

وأضاف:"لكن على دول مجموعة السبع أن تكون مثالا يحتذى وتتعهد بإنهاء استخدام الفحم قبل الدول الأخرى، أى قبل عام 2030"، مذكرا بالتزام فرنسا إغلاق آخر محطة للطاقة التى تعمل ب الفحم "بحلول عام 2027".

وتستضيف دولة الإمارات، أعمال مؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28"، فى مدينة إكسبو دبى خلال الفترة من 30 نوفمبر الماضى وحتى 12 ديسمبر الجارى.

ويشارك فى المؤتمر أكثر من 70 ألف ضيف من 198 دولة، وسجل "كوب 28"، أكبر حدث مناخى على مستوى العالم تستضيفه الإمارات، عددا قياسيا لطلبات الحضور تصل إلى 500 ألف مشارك، بمن فيهم وزراء وممثلون من المنظمات غير الحكومية، والقطاع الخاص، للإسهام فى إعادة صياغة العمل المناخى العالمى، فيما يحضر الحدث نحو 180 من رؤساء دول وحكومات.

أضف تعليق