فوازير شريهان.. ذكريات من زمن فات

فوازير شريهان.. ذكريات من زمن فاتشريهان

ثقافة وفنون6-12-2023 | 09:38

ارتبط اسم الفنانة شريهان، بالاستعراض، وخاصة "فوازير رمضان" التي كان ينتظر الجمهور موعدها، وقدمتها لأول مرة عام 1985، لتصبح أشهر من قدم الفوازير حتى وقتنا هذا.

ومن أشهر أعمال شريهان فى الفوازير، هى: «حاجات ومحتاجات، فوازير حول العالم، ألف ليلة وليلة».

وفى لقاء لشريهان مع الإعلامية أميرة عبدالعظيم ببرنامج ماسبيرو زمان، أوضحت أنها كانت تحلم بالعمل فى الفوازير، سواء «فنانة، ملحنة، ديكور».

وأكملت بأنه عندما اتصل بها المخرج فهمى عبدالحميد، انتابتها رعشة من الفرح: «لما قال لى الحاج فهمى عاوزك فى الفوازير، فرحت جدًا، قالى مش هتسألى عايزك فى إيه، قولتله الفوازير.. قال لأ دور سمكة.. عيطت».

يحكى مسلسل ألف ليلة وليلة قصة حب بين اثنين، أحدهما من البشر ويعيش على اليابسة، اسمه الأمير نور، والأخرى مخلوقة مائية، تعيش فى أعماق البحور، حيث لا تملك رجلين بل ذيل كالسمك، ولها وجه حسناء بشرية، واسمها الأميرة عروس البحور.

قدمت شريهان دور عروس البحور بجانب عمر الحريرى ومحمود الجندى، وزوزو نبيل، ورجاء حسين ومحمد توفيق، أما ضيفة الحلقات فكانت سهير البدرى، والمسلسل من إخراج فهمى عبدالحميد، ومن تأليف طاهر أبوفاشا وعبدالسلام أمين، كما ضم المسلسل العديد من المطربين فى بداية مشوارهم آنذاك، مثل عمرو دياب، ومدحت صالح، وعمر فتحى، ومحمد الحلو. المسلسل من إنتاج التليفزيون المصرى سنة 1985، حيث تنقسم الحلقات إلى قسمين: الأول هو قصة عروس البحور، والثانى الفزورة، وتقدم فيه شريهان استعراضًا حول شخصيات أو أشياء أو دول.

وفى العام التالى، قدمت شريهان جزءًا ثانيًا من فوازير ألف ليلة وليلة باسم «وردشان وماندو»، وقد تعاونت فيه مع فريق عمل الجزء الأول، وضم مجموعة من النجوم، منهم عبدالرحمن أبوزهرة، عمر الحريرى، مديحة حمدى، زوزو نبيل، جمال إسماعيل ونادية رفيق.

وتدور أحداث الجزء الثانى حول السلطان كهلان الذى حُرم من اﻹنجاب هو وزوجته قمر الزمان، ويحاول الوزير شعلان إقناع السلطان بالزواج من ابنته لتنجب له ابنًا يكون ولى العهد، إلى أن يقابل الملك الساحرة العجوز، التى تعطيه وزوجته تفاحة فيأكلاها ويرزقا بابن، وتتوالى الأحداث.

وفى عام 1987، قدمت شريهان فوازير حول العالم، التى كانت من تأليف عبدالسلام أمين وإخراج توفيق عبدالحميد، حيث كانت تعرض ثقافة ومعلمًا من إحدى الدول فى كل حلقة، وعلى الجمهور أن يعرف اسم الدولة التى تعرضها شريهان.

عام 1988، تعاونت شريهان من جديد مع فريق عمل ألف ليلة وليلة، لتقدم موسمًا جديدًا من المسلسل تحت عنوان «ألف ليلة وليلة - الثلاث بنات: كريمة وحليمة وفاطيمة» بجانب نجوم مثل: محمد هنيدى، علاء مرسى، عهدى صادق وجمال إسماعيل، وتروى فيها شريهان فى كل حلقة قصة جديدة من قصص ألف ليلة وليلة، ليستمتع الملك بسماعها، ويؤجل قرار قتلها.

أما آخر فوازير شريهان، فكانت فى عام 1993، حيث قدمتها مع سيد حجاب والمخرج جمال عبدالحميد، وقدم الألحان الموسيقار خالد حماد، وعمرو أبوذكرى ومودى الإمام، ومثلت بجانب محمد هنيدى، وعلاء مرسى، وعهدى صادق وجمال إسماعيل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2