عيسى زارع بور.. تم إطلاق كبسولة حيوية إلى الفضاء بنجاح

عيسى زارع بور.. تم إطلاق كبسولة حيوية إلى الفضاء بنجاحصورة تعبيرية

أعلن عيسى زارع بور وزير الإتصالات الإيرانى من خلال منشور على مواقع التواصل الإجتماعى أنه قد تم إطلاق أحدث كبسولة حيوية لبلادنا بنجاح مع قاذفة محلية الصنع إلى ارتفاع 130 كم وكانت الإختبارات المخطط لها تمت بنجاح .

وأضاف أن وزن هذه ال كبسولة الحيوية وقاذفتها حوالى 500 كيلوغرام وتم تصميمهما وصنعهما من قبل علماء بلادنا من أجل تحقيق خطة إرسال رواد إيرانيين إلى الفضاء.

وبحسب "إيران إيكونوميست"، فإن ال كبسولة الحيوية تشكل الخطوة الأولى في البحث والتطوير في مجال الفضاء وتم الإنتهاء من هذا المشروع بدعم كامل من منظمة الفضاء الإيرانية.

وفي الأسبوع الماضي، أجرى خبراء صناعة الفضاء الإيرانية الإختبارات الأخيرة على هذه الكبسولة، وبعد الإعلان عن "نجاح الإختبارات"، تم إطلاق هذه ال كبسولة إلى الفضاء صباح اليوم الأربعاء.

وبحسب "إيران إيكونوميست": بما أن هذه ال كبسولة هي عينة بحثية، فهي تحتوي على العديد من التقنيات المطلوبة لبناء كبسولة تحمل البشر إلى الفضاء، وتخطط منظمة الفضاء الإيرانية لاستخدام هذه ال كبسولة لإجراء الإختبارات اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

وكان وزير الإتصالات الإيراني قد أعلن في أكتوبر الماضي أن إيران بصدد إرسال إنسان إلى الفضاء في غضون 5 أعوام.

وأضاف قائلاً: "ليتم إرسال إنسان أو أي كائن حي إلى الفضاء من الضروري صنع كبسولة حيوية خاصة. وأضاف قائلاً: "نأمل بأن نرسل إلى الفضاء مواطنا من إيران خلال 5 أعوام".

وذكر رئيس وكالة الفضاء الإيرانية حسن سالاري يوم الأربعاء 4 أكتوبر ببدء العمل على تطوير صاروخ "سرير" الذي سيسمح بإيصال الأقمار الصناعية إلى مدار الأرض الثابت، وقال إن الوكالة قد بدأت في تصميم أول قمر صناعي للسبر الراداري والقمر الصناعي "ناهيد3" للإتصالات.

وبدأت إيران برنامجها الفضائي في عام 2004. وبالرغم من أن إيران تعتبر نفسها إحدى الدول المؤسسة للجنة الأمم المتحدة الخاصة باستخدام الفضاء الكوني لأغراض سلمية، إلا أن الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية ترى بأن البرنامج الفضائي الإيراني يهدف في الأساس تطوير الصواريخ الباليستية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2