بدء تشغيل أعمق وأكبر مختبر تحت الأرض في العالم جنوب غربي الصين

بدء تشغيل أعمق وأكبر مختبر تحت الأرض في العالم جنوب غربي الصينصورة ارشيفية

عرب وعالم7-12-2023 | 10:21

بدأ اليوم الخميس تشغيل مختبر فيزيائي يقع على عمق 2400 متر في مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين، ما يجعله أعمق وأكبر مختبر تحت الأرض في العالم.

وأفادت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" برؤية العلماء بأن المختبر سيُوفّر فضاء "نظيفًا" لسعيهم وراء المادة غير المرئية المعروفة بـ المادة المظلمة، حيث قالوا إن العمق الشديد يساعد على حجز معظم الأشعة الفضائية التي تعرقل المراقبة، مضيفة أن المرفق العميق للغاية وبالإشعاع المنخفض للغاية (دورف) للتجارب الفيزيائية المتقدمة يقع تحت جبل جينبينغ في ولاية ليانغشان ذاتية الحكم لقومية يي في مقاطعة سيتشوان.

وأضافت أن المرفق يعتبر المرحلة الثانية من مشروع مختبر جينبينغ تحت الأرض في الصين، ويتمتع بسعة فضاء إجمالية تبلغ 330 ألف متر مكعب، وبدأت أعمال بنائه في شهر ديسمبر من العام 2020، تحت رعاية مشتركة من قبل جامعة تسينغهوا وشركة نهر يالونغ المحدودة لتطوير الطاقة الكهرومائية.

وقال أحد علماء المرفق البروفيسور يويه تشيان، من جامعة تسينغهوا، إن المرفق سيصبح مركزاً عالمياً للبحوث العلمية العميقة تحت الأرض بإمكانه القيام بتكامل التخصصات المتعددة بما في ذلك فيزياء الجسيمات والفيزياء الفلكية النووية وعلوم الحياة لتعزيز تطوير البحوث في الصين في المجالات المتقدمة ذات الصلة.

يذكر أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مختبر جينبينغ تحت الأرض في الصين، ودخل حيز الاستخدام في نهاية عام 2010، ويتميز بفضاء تبلغ سعته حوالي 4000 متر مكعب، وحقق المختبر عددًا من الإنجازات العلمية، ما يرفع تجارب الكشف المباشر عن المادة المظلمة في الصين إلى مستوى متقدم على المسرح العالمي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2