فى ذكرى وفاته.. الدراما الرمضانية تفتقد ألحان الموسيقار عمار الشريعي

فى ذكرى وفاته.. الدراما الرمضانية تفتقد ألحان الموسيقار عمار الشريعي الموسيقار عمار الشريعي

ثقافة وفنون7-12-2023 | 15:12

في مثل هذا اليوم رحل الموسيقار عمار الشريعي عام 2012 بعد أن لامس قلوب الجميع بألحانه وأثرت في شخصيات كثيرة، وأيضا مازالت المسلسلات الرمضانية تفتقد ألحانه بعد مرور أعوام على وفاته، فقد كان واحدا من أهم صناع الموسيقي في مصر ولقب بـ فيلسوف البياتي.

برغم الموسيقار عمار الشريعي كان كفيفا منذ ولادته إلا أن ذلك لم يؤثر على حلمه في أن يصبح واحد من أهم صناع البهجة والسعادة على قلوب السامعين.

تميز الموسيقار عمار الشريعي، في وضع الموسيقي التصويره للعديد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية والاذاعية والمسرحيات ونالت معظمها شهرة بالغة وحصل العديد منها على جوائز على الصعيد العربي والعالمي، وكان يغني أيضا بعض الأعمال الفنية بصوته ومن أبرز هذه الأعمال:
أغاني فيلم البرئ، رباعيات داخلية من مسلسل ريا وسكينة، تتر البراية والنهاية لفيلم كتيبة إعدام، تتر النهاية في مسلسل عصفور النار، رباعيات داخلية بمسلسل الأيام لعميد الأدب العربي طه حسين.

من أشهر أعماله الموسيقية مع المطربين، كان له تعاون رائع مع سفير الأغنية الخليجية الفنان عبدالله الرويشد بأغاني عاطفية منها:
استحملك:كلمات الشاعر بدر بورسلي
مسحور: كلمات الشاعر بدر بورسلي
لا تصدق: كلمات الشاعر ساهر
قبل النهارده: ورده كلمات عبدالرمن الابدودي
طبعا احباب: ورده الجزائريه .

ومن أشهر برامجه في الاذاعة والتليفزيون:
غواص في بحر النغم وهو برنامج لتحليل وتذوق الموسيقي العربيه
سهره شريعي، مع عمار الشريعي، المسحراتي.

من أشهر أعماله في الأفلام: "حكاية شاب عمره ألف عام، حليم، يوم الكرامة، لون العيون".

من أبرز اعماله في الموسلسلات: "أهل الهوي، شمس الانصاري، ابن ليل، وادي الملوك، الشوارع الخلفية".

كما اهتم الموسيقار عمار الشريعي ، كثيرا بأغاني الأطفال فقام بعمل أغاني احتفالات عيد الطفولة لمدة 12 سنة متتالية تحت رعاية السيدة سوزان مبارك ووضع أيضا الموسيقي والألحان لاحتفاليات أكتوبر.

حصل على العديد من الجوائز والأوسمة منها جائزة مهرجان فالنسيا، أسبانيا عام 1986 عن موسيقي فيلم البرئ ، وجائزة مهرجان فيفييه ، سويسرا عام 1989 ، وسام التكريم من الطبقة الأولي من السلطان قابوس بن سعيد، سلطنة عمان عام 1992 ، وسام التكريم من الطبقة الأولي من الملك عبدالله بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلي للثقافة عام 2005 .

أضف تعليق