وزير الشباب والرياضة يناقش مع نظيرته الفرنسية عددا من مسارات التعاون المشترك

وزير الشباب والرياضة يناقش مع نظيرته الفرنسية عددا من مسارات التعاون المشتركجانب من الاجتماع

رياضة9-12-2023 | 20:37

بحث وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، خلال اجتماعه في باريس، مع وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا، عددًا من الموضوعات الخاصة بالاستعدادات الخاصة باستضافة فرنسا لمنافسات دورة الألعاب الأولمبية 2024.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع، وفق بيان صادر عن وزارة الشباب والرياضة اليوم السبت، على عدد من الموضوعات الهامة ذات الشأن المشترك، وأهمها التنسيق خلال الفترة المقبلة في تنفيذ عدد من مسارات التعاون المشترك بين مصر وفرنسا.

كما تم الإتفاق على مشاركة عدد من الشباب المصريين في كافة الفعاليات الخاصة بـ دورة الألعاب الأولمبية 2024، وذلك بغرض التدريب والتأهيل وكذك المساهمة في أعمال التنظيم الخاصة بالدورة وكافة فعالياتها المصاحبة.

وأشار الدكتور أشرف صبحي، إلى أنه مع إنطلاق فعاليات ومنافسات دورة الألعاب الأوليمبية في باريس، تنطلق فعاليات البيت الإفريقي والذي يضم جميع الوفود المشاركة من القارة الإفريقية في أولمبياد باريس، وسوف تقوم مصر بتنظيم بعض الفعاليات الثقافية والتراثية على هامش الدورة فضلًا عن الأنشطة الخاصة بتبادل الخبرات المشتركة بين الجانبين المصري والفرنسي ومختلف الدول الإفريقية.

وفي مجال اكتشاف ورعاية المواهب الرباضية، استعرض وزير الشباب والرياضة، العديد من المشروعات القومية بالتعاون والتنسيق مع الجهات الشريكة في القطاع الحكومي أو الخاص للنهوض بهذا القطاع، حيث تم الاتفاق على التعاون وتبادل الخبرات بين المشروع القومي للموهبة والبطل الأولمبي "NOPTIC" وبين المشروع الفرنسي المعني برعاية واكتشاف الموهوبين "INSAB"، وذلك بغرض تعزيز مسارات عمل اكتشاف الموهوبين في مصر في شتي المجالات الفنية والإدارية والتنظيمية والتسويقية.

وأكد "صبحي" أهمية المشروع القومي للموهبة والبطل الأوليمبي؛ باعتباره نواة للمنتخبات الوطنية يُقدم لهم أبطالاً رياضيين في مختلف الألعاب، ويهتم باكتشاف المواهب الرياضية في جميع المحافظات، ويقدم كل الدعم والرعاية لهم، وإخضاعهم لبرامج تدريبية محددة وفق أسس علمية، وإشراكهم في مختلف البطولات، مشددًا على المتابعة الدورية للمشاركين في المشروع، والتقييم المستمر لمستواهم لإعداد أفضل المواهب.

ومن جانبها، رحبت وزيرة الرياضة الفرنسية أميلي أوديا كاستيرا، بزيارة وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي إلى فرنسا، مؤكدًة تطلعها إلى مزيد من التعاون المشترك مع مصر، والتي تمتاز بقدرات في البنية التحتية الرياضية، والتي تطورت مع البنية الأساسية للدولة المصرية بصفة عامة بشكل كبير.

وأشادت وزيرة الرياضة الفرنسية بالخبرات الكبيرة والمختلفة التي تؤهل مصر بشكل كبير لاستضافة الأوليمبياد، لافتًة إلى العمل علي مشاركة الشباب المصري ومساهمته مع نظرائهم في فرنسا على تنظيم الأحداث المصاحبة للأولمبياد من خلال توقيع مذكرات تعاون وتفاهم مع الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الشباب والرياضة، لتنظيم عمل هذا الشأن، ومرحبة في ذات السياق على التعاون والتنسيق المشترك وتبادل الخبرات في مشروعات اكتشاف ورعاية الموهوبين في شتى اللعبات الرياضية.

وكان وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، قد قام اليوم خلال تواجده بـ فرنسا بتوقيع اتفاقية مع وزير الشباب والرياضة الكونغولي فرانسوا كابولو، ورئيس اتحاد اللجان الأوليمبية الإفريقية مصطفى براف، وبحضور سفير مصر في فرنسا السفير علاء يوسف، بشأن انسحاب دولة الكونغو من سباق الحصول على استضافة منافسات دورة الألعاب الإفريقية 2027، ومساندة الملف المصري، والتقدم بملف جديد لاستضافة دورة الألعاب الإفريقية 2031، حيث أنهي الوزير بذلك كافة الإجراءات والمتطلبات الرسمية الخاصة بالاستضافة من خلال الحصول على الموافقة النهائية من الاتحاد الإفريقي AU عقب توقيع اتفاقية رسمية مع الكونغو ورغبتها في الإنسحاب لصالح الملف المصري.

وتحصل مصر بموجب هذه الاتفاقية على الموافقة الرسمية والنهائية من الإتحاد الإفريقي المعني بالأساس بمنح الموافقة الخاصة بطلبات الاستضافة لدورات الألعاب الإفريقية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2