مؤتمر المناخ COP 28.. "سويلم": قيام اليونسكو بتوثيق تاريخ الري العريق في مصر

مؤتمر المناخ COP 28.. "سويلم": قيام اليونسكو بتوثيق تاريخ الري العريق في مصرجانب من اللقاء

مصر10-12-2023 | 10:03

على هامش فعاليات مؤتمر المناخ COP 28، التقى الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، نوريا سانز المدير الإقليمي لمكتب اليونسكو بالقاهرة.

وخلال اللقاء، تم استعراض مجهودات الدولة المصرية في تطوير منظومة الري والصرف بواحة سيوة للتعامل مع المشكلات، التي كانت تعاني منها الواحة لعشرات السنين، والتي أثمرت عن بدء استعادة التوازن البيئي بالواحة وتطوير المنظومة المائية بطريقة مستدامة.

كما تم استعراض سبل تعزيز دور القطاع الخاص في مجال الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والبيئة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما تم الاتفاق على التنسيق بين الوزارة ممثلة في قطاع تطوير الري ومنظمة اليونسكو لتوفير دورات تدريبية في مجال الري الحديث للعاملين في قطاع المياه وللمزارعين أعضاء روابط مستخدمي المياه لزيادة الوعي بأهمية الري الحديث وتأثيره الإيجابي على المزارعين.

كما تم الاتفاق على تعزيز التعاون بين الوزارة والمنظمة في دعم مبادرة AWARe من خلال قيام الوزارة و اليونسكو بالتنسيق مع الجهات المانحة لتوفير تمويلات في مجال التدريب وبناء القدرات بالتنسيق مع المجهودات التدريبية المزمع عقدها تحت مظلة "إعلان الشراكة المائية بين مصر والاتحاد الأوروبي" والتي تم توقيعها اليوم.

كما تم التباحث حول مساهمة اليونسكو فى تنظيم "إسبوع إفريقيا للمياه"، والمزمع عقده بالتزامن مع أسبوع القاهرة السابع للمياه فى شهر أكتوبر من عام 2024 .

كما تم الاتفاق على قيام اليونسكو بعمل توثيق لتاريخ الري العريق في مصر من خلال توثيق مختلف المنشآت المائية المقامة منذ فترات طويلة، وتوثيق نظم الري المختلفة المستخدمة في مصر منذ آلاف السنوات.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2