وزير الخارجية الإسباني: على إسرائيل التمييز بين الأهداف الإرهابية والسكان المدنيين في غزة

وزير الخارجية الإسباني: على إسرائيل التمييز بين الأهداف الإرهابية والسكان المدنيين في غزةوزير الخارجية الإسباني: على إسرائيل التمييز بين الأهداف الإرهابية والسكان المدنيين في غزة

عرب وعالم15-12-2023 | 00:43

اعتبر وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الخميس، في الرباط أن على إسرائيل "التمييز بين الأهداف الإرهابية والسكان المدنيين" في غزة، مؤكداً مع نظيره المغربي ناصر بوريطة ضرورة وقف إطلاق النار في القطاع المحاصر.

وقال ألباريس الذي يزور المغرب في مؤتمر صحافي مشترك عقب اجتماعه مع بوريطة، "يجب التمييز بين الأهداف الإرهابية والسكان المدنيين، لا يمكن أن نقبل استهداف أماكن العبادة والمستشفيات ومقار الأمم المتحدة".

واضاف "نريد وقفاً إنسانياً لإطلاق النار يكون دائماً، ويمكّن من إدخال المساعدات الإنسانية" لغزة.

وبدوره صرح بوريطة "نحن مع وقف الأعمال العسكرية في أقرب وقت وبالسرعة المطلوبة، مع عدم استهداف المدنيين من أي جهة كانت".

و شدد الوزيران على حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم باعتباره حلاً "وحيداً ودائماً" لهذا الصراع.

وقال بوريطة إن المجتمع الدولي مدعو "لتحمل مسؤوليته لإطلاق عملية سياسية حقيقية تفضي إلى حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية على حدود يونيو (حزيران) 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وبدوره أوضح ألباريس أن "الحل الوحيد الذي من شأنه تحقيق السلام والاستقرار والأمن، للإسرائيليين أيضاً، هو الدولة الفلسطينية"، على أساس أن تكون فيها "غزة والضفة الغربية متصلتين وعاصمتها القدس الشرقية"..

وكثفت إسرائيل، الخميس، العازمة على مواصلة حربها على حماس "حتى النهاية"، غاراتها الجوية على قطاع غزة.

ومنذ بدء الحرب بلغت حصيلة القتلى في الجانب الفلسطيني 18787 شخصاً، وفق ما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الخميس.

وكشف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الحليف الرئيسي لإسرائيل، عن خلافه مع الحكومة الإسرائيلية التي ترفض حل الدولتين، موضحاً أنه حض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو على "تغيير" حكومته.

أضف تعليق