صدور رواية «اللعبة» للقاص محمود حمدون

صدور رواية «اللعبة» للقاص محمود حمدونصدور رواية «اللعبة» للقاص محمود حمدون 

فن وثقافة27-8-2018 | 09:06

كتب:  حسام أبو العلا

صدر عن دار المكتب العربى للمعارف والنشر والتوزيع رواية "اللعبة" للقاص محمود حمدون الذي ترك بصمة مميزة في القصة القصيرة جدا من خلال عدد من القصص الرائعة التي نالت إشادة واسعة من النقاد والقراء  .

وعن "اللعبة" يقول حمدون :"هي باكورة أعمالي القصصية التي تقترب من "الرواية ", ابتعاداً عن طريق بدأته بالقصة القصيرة جدا , ربما تمرّدا على تلك اللعبة وسعيا وراء أخرى , هي محاولة لطرق هذا العالم , وتيمّنا بالاسم فهي أيضا " لعبة " كأي شيئ يحيط بنا , فالحياة بالنهاية جملة من الألعاب , انخرطنا فيها بارادتنا أو جبرا , بعضها نمارسه كلاعب رئيسي وأخرى كطرف هامشي يُكمل الصورة ويضفي على أطرافهاالرئيسية حيوية ووجودا زائفا ".

وأضاف :" ليست كل "لعبة" لهوا وتسلية , فما الحياة بجدّها وقسوتها سوى"لعبة" كبيرة , وأن الألعاب واللهو وما نفعله بدافع تسلية, ما هي جميعا إلاّ تقليدا لألعاب أكبر .. وقد تحمل " اللعبة " مضامين لم أوفّق في توصيلها للقارئ وربما تعمّدت ذلك كي يصل إليها بمشقة , لربما ينير لي الطريق لرؤى مغايرة لمقاصدي , ويبيّن ما غمُض عنيّ .. وهي كما ذكرت محاولة تأرجحت بين القصة القصيرة والرواية , ولأن الإطالة سُخف وتزيّداً وهدرا لوقت القارئ لذا كان الاسهاب دون اختزال ضرورة, السرد دون إخلال مقصدا . "

يذكر أن محمود حمدون حاصل على ليسانس الحقوق وبكالوريوس التجارة وله اهتمام بمجال الترجمة ويعمل بجامعة الفيوم ، وأصدر المجموعة القصصية " ملف أزرق" في سبتمبر 2017 عن مكتبة دار العلم ، وهي تنتمى لفن القصة القصيرة جدا واحتوت على 75 قصة قصيرة جدا كتبت بأسلوب شيق وجذاب للقارئ وتهتم بخصائص الشخصية وسماتها فى ضوء الواقع الذى نعيشه.  وفي العام ذاته اشترك حمدون في كتاب العائلة لنادي أوتار للقصة , وبصدد إصدار مجموعة قصصية قصيرة باسم " أصل الحكاية "، ونشرالكاتب العديد من المقالات المعنية بالشأن العام.

أضف تعليق