دراسة توضح: العلاقة بين الوقاية من حصوات الكلى الخطيرة وسلوك تناول الطعام

دراسة توضح: العلاقة بين الوقاية من حصوات الكلى الخطيرة وسلوك تناول الطعامدراسة توضح: العلاقة بين الوقاية من حصوات الكلى الخطيرة وسلوك تناول الطعام

منوعات22-12-2023 | 00:33

اشارت التقارير الطبية إلى أن شخصاً من كل 10 أشخاص يصاب بحصوات الكلى في حياته، و الحصوات ليست مؤلمة فقط، ولكنها قد تؤدي أيضاً إلى مضاعفات خطيرة، قد تتطلب دخول المستشفى، وحتى الجراحة.

وأوضح خبراء "مايو كلينيك نيوز نتوورك"، إن إجراءات الوقاية من حصى الكلى تبدأ بتناول الأطعمة المناسبة.
وفي هذا السياق، ينصح الدكتور إيفان بورتر من عيادة مايو كلينيك، "بالتفكير في أنواع الطعام الذي تتناوله. فالفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل الخيار والطماطم والبطيخ، تحتوي أيضاً على سترات طبيعية، وهي مثبطات طبيعية للحصوات". مشيراً إلى انه ينبغي أيضاً التفكير فيما لا يجب أن تأكله، نحن نعلم أن المصادر الحيوانية للبروتين ترتبط ببساطة بزيادة خطر الإصابة بالحصوات، وربما تكون إحدى الطرق لتجنب المزيد من إنتاج الحصوات هي تناول اللحوم بكمية أقل.
واضاف بورتر، ينبغي أيضاً تقييد بعض الأطعمة، مثل السبانخ الذي يحتوي على مستويات عالية من الأكسالات، كما أن هناك الكثير من الخضروات الورقية المفيدة قد يكون لها تأثير سلبي على الحصوات. وإحدى طرق مكافحة ذلك هي تناول بعض الكالسيوم الغذائي مع تلك الوجبات. لذا قد يكون الجبن مع السبانخ فكرة جيدة للوقاية من تكون الحصوات.
وينصح الأطباء الجميع بتناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الألياف للحفاظ على الصحة وتقوية المناعة، والوقاية من حصوات الكلى.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2