دراسة: الطقس البارد يؤثر على المصابين بارتفاع ضغط الدم

دراسة: الطقس البارد يؤثر على المصابين بارتفاع ضغط الدمصورة ارشيفية

منوعات26-12-2023 | 11:35

كشف الباحثون أن درجات الحرارة الباردة تشكل خطرًا متزايدًا للإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك في تحليل لتقاطع الحالات نشر في ScienceDirect.

وقال الدكتور مانيش فايش، كبير مديري جراحة الأعصاب في مستشفى ماكس سوبر التخصصي في دلهي، إن سلسلة من الدراسات المحورية المنشورة في المجلات الطبية المرموقة، كشفت عن علاقة مثيرة للقلق تؤكد أن الطقس البارد بشكل كبير يزيد من قابلية التعرض لنزيف الدماغ، ما يؤثر على الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم، وفقا لموقع news9live.

وأوضح فايش، أن هذه الدراسة تؤكد على الدور القوي للطقس البارد كعامل خطر لنزيف الدماغ، مما يشير إلى وجود سبب محتمل لذلك، لافتا إلى أنه يبدو أن الطقس البارد يعمل كمحفز، خاصة لدى الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم، ما يزيد من خطر نزيف الدماغ وأن العلاقة بين الطقس البارد وزيادة المخاطر تتطلب اتخاذ تدابير وقائية استباقية.

وأظهرت دراسة نشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية، وجود صلة مثيرة للقلق بين درجات الحرارة الباردة وزيادة ضغط الدم، حسبما قال الدكتور ياشبال سينج بونديلا، كبير المستشارين في مركز سوشروت للدماغ والعمود الفقري في دلهي، مشددا على أنه حتى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يواجهون خطرًا متزايدًا في درجات الحرارة الباردة، ما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالنزيف الدماغي.

وأوضح بونديلا، أن التدخل في الوقت المناسب، بما في ذلك إدارة مستويات ضغط الدم واتخاذ تدابير وقائية ضد البرد الشديد، أمر بالغ الأهمية لتقليل المخاطر المحتملة المرتبطة بنزيف الدماغ خلال المواسم الباردة، لافتا إلى أنه تم التأكيد على الدعوة إلى الوعي العام واتخاذ التدابير الصحية الاستباقية من خلال هذه الدراسات الرائدة، ومع حلول فصل الشتاء، يتم حث الأفراد، خاصة أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو مخاطر القلب والأوعية الدموية، على اتخاذ خطوات وقائية، بما في ذلك الفحوصات الصحية المنتظمة، والحفاظ على مستويات ضغط الدم المثلى، والبقاء دافئًا.

وأشار بونديلا، إلى أن الوقت له أهمية قصوى في إدارة نزيف الدماغ، حيث يعد التدخل الطبي السريع أمرًا بالغ الأهمية، بما في ذلك تثبيت العلامات الحيوية، وضمان الأكسجين المناسب، والتحكم في ضغط الدم لمنع المضاعفات، وقد تكون التدخلات الجراحية ضرورية، مصحوبة بأدوية تعالج الأعراض والحالات الأساسية مثل ارتفاع ضغط الدم.

أضف تعليق